caducs

اعداد رسائل الماجستير والدكتوراة | جميع التخصصات العلمية

اعداد رسائل الماجستير

عند البدء ب اعداد رسائل الماجستير ، قد يواجه بعض الطلبة صعوبة في اعداد رسالة الماجستير، ونتيجة لذلك قد تستمر كتابة رسائل الماجستير لفترة طويلة، قد تمتد إلى عدة سنوات،  وتتحول الدراسة إلى مصدر إزعاج،  سنتحدث عن اعداد رسائل الماجستير .
نتيجة الإخفاق المتكرر فإن العديد من الطلبة يتركون اعداد رسائل الماجستير و الدكتوراة، بسبب عدم القدرة على إنجاز البحث في وقت قصير، إذا كنت تواجه هذه المشكلة أو كنت تعمل على إعداد بحث الماجستير الخاص بك ، تواصل معنا. 
 للمساعدة في إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه ، سيقوم مركز CADCUS باِصطِحابِكُم خلال رحلتكم منذ البداية إلى النهاية، وتقديم المساعدة اللازمة  وتذليل أي صعوبات خلال اعداد رسائل الماجستير والدكتوراه. 

اعداد رسائل الماجستير 

انطلاقًا من إيمان مركز CADUCS بالمساعدة في اعداد البحوث، و أهمية الوقت عند البدء باعداد رسائل الماجستير ، حيث تشمل خدماتنا في CADUCS المساعدة في إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه باللغة الإنجليزية أو اللغة العربية.
الخدمات لدينا تبدأ من لحظة تحديد موضوع البحث العلمي، وكتابة خطة الرسالة البحثية، ومن ثم وضع الإطار العام لإعداد رسائل الماجستير، وحتى استكمال باقي الأجزاء، بما فيها فصل المنهجية والنتائج والتوصيات والمناقشة وخاتمة الرسالة، وانتهاء بخدمة تنسيق الرسائل العلمية.
يعتبر مركز “CADUCS” لخدمات الترجمة والأبحاث العلمية إحدى المراكز الرائدة في كتابة وإعداد جميع أنواع رسائل ماجستير ودكتوراه في جميع التخصصات؛ وذلك عائد إلى أن المركز يعمل به فريق كامل من الباحثين للمساعدة في عمل رسائل الماجستير والدكتوراة.
 لا يقتصر عملهم على تحديد موضوع رسالة الماجستير أو الدكتوراه، اه ووضع الإطار النظري والكتابة المنهجية فقط، بل يتابعون خطوة خطوة مع الباحث ويضيفون تعديلات أولًا بأول حتى تخرج رسالة الماجستير في أبهى حُلَّة، ويحصل الطالب بعد مناقشة الرسالة على الإجازة وتوصية النشر.  

كيفية اعداد رسائل الماجستير أو الدكتوراه في CADUCS؟

كيفية اعداد رسالة ماجستير أو دكتوراه في CADUCS؟، سؤال يشغل الطلاب في مرحلة الدراسات العليا المُقدمين على إعداد الرسائل والبحوث العلمية والماجستير، وسوف نستعرض أهم الخطوط الرئيسية لكتابة أبحاث ماجستير  بالترتيب،عبر فقرات المقال.



أولًا: تحديد موضوع رسالة الماجستير أو الدكتوراه في CADUCS


يُعتبر ذلك أولى خطوات إعداد رسالة الماجستير والدكتوراه، وينبغي على الباحث بإعداد موضوع في نفس مجال تخصصه، ومن أبرز مصادر اعداد رسائل ماجستير ، هي المشاكل التي يواجهها الباحث في مجال عمله، حيث يقوم الباحث بصياغتها في الموضوع الخاص به، وكذلك يمكن أن يكون المصدر للبحث، الظواهر المجتمعية التي توجد حول الباحث، والتي تتسبب في إعاقة تقدم وتطور المجتمع.
 وكذلك يمكن أن تكون الدراسات السابقة لطلبة الماجستير، مصدرًا  في اعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراه الخاص بهم، مع التأكيد على حتمية تقديم طرح فريد من نوعه وجديد، عن طريق وصول أطروحته لنتائج علمية جديدة لم يتوصل إليها السابقون.


عنوان رسائل الماجستير أو الدكتوراه


يُعد عنوان الرسالة العلمية للحصول على درجة ماجستير أو دكتوراه من الأمور المهمة لدى الباحث العلمي، فهو المعبر عن محتوى الرسالة، وينبغي أن يكون العنوان  مختصرًا ولا يزيد على خمسون أو ستون حرفًا كحد أقصى عند اعداد بحوث ماجستير، ومن المهم أن تتبلور فكرة الموضوع في جميع خطواته، حول العنوان، وكذلك يجب أن يتضمن العنوان أحد فرضيات البحث.
مرحلة جمع المعلومات والبيانات عند اعداد رسائل ماجستير و دكتوراه
يتطلب إعداد رسالة ماجستير أو دكتوراه للباحثين، معرفة الكثير من المعلومات حول المشكلة أو الموضوع المُساق، بالإضافة إلى معلومات الباحث، ويمكن أن يحصل الباحث على هذه البيانات والمعلومات المقدمة للماجستير الخاص به، من عدة مصادر، كالتالي:


جمع البيانات والمعلومات من عينات الدراسة


يعد جمع العينات إحدى الوسائل للحصول على بيانات ومعلومات عند إعداد رسالة ماجستير أو دكتوراه الخاصة بك، وتختلف الوسائل المستخدمة من قِبَل الباحث في ذلك الأمر، فهناك على سبيل المثال الاختبارات و الاستبيان والملاحظات… إلخ.
 ينبغي على الباحث أيضًا أن يختار أداة البحث المناسبة لاعداد مواضيع رسالة ماجستير، بالنسبة للرسالة التي تدور حول المشاكل المجتمعية فيعد الاستبيان أنسب لها، أما بالنسبة إلى أعداد الأبحاث ذات الصلة ب العلوم مثل علوم الطبيعية، كالفيزياء، فإن الملاحظات تساعد في كتابتها، ولكل أداة طريقة معينة في إعدادها، ويجب قبل اعداد رسائل الماجستير أن يكون الباحث ملمًا بذلك الجانب، للحصول على النتائج بصورة سليمة ودقيقة.


جمع المعلومات من المصادر المكتوبة والمدونة 


يساعد موقع CADUCS في توفير أبرز تلك المصادر التي يمكن عن طريقها للباحث العلمي جمع المعلومات، وهي كالتالي:
المجلات والصحف: هي وسيلة يمكن من خلالها، أن يُستَشف منها المعلومات المهمة لرسالة الماجستير أو الدكتوراه.
الكتب والمؤلفات السابقة: تعتبر الكتب السابقة التي تناولت نفس موضوع رسالتك،  من أهم مصادر المعلومات التي يوفرها مجموعة احترافيين في CADUCS إلى طلبة وطالبات الجامعات، ولمن يرغب في اعداد رسائل الماجستير ، وذلك لمساعدتهم، مع الاهتمام بما يتعلق بموضوع رسالة الماجستير أو الدكتوراه، حيث إنه يوجد عدد كبير من المصادر من أكثر من جانب، ويمكن أن يجد الباحث المصدر المناسب للموضوع لإعداد رسائل الماجستير أو الدكتوراه.


شبكة الإنترنت: حالياً، أصبحت شبكة الإنترنت مصدرًا قيماً للمعلومات والبيانات، ويمكن أن يطلع الباحث بسهولة على ما يتعلق برسالته، مع أهمية تأكد الباحث من صحة المعلومات والبيانات وإرجاعها إلى أصلها، ويمكن أن يستعين بالخبراء أو المشرفين على الرسالة.
المجلدات والموسوعات العلمية: توفر كوادر CADUCS عديد من الموسوعات العلمية، التي تتضمن  موضوعات مختلفة  في جميع  التخصصات العلمية، ويمكن أن يكون ذلك مصدرًا للباحث في التعرف على المشكلة ودراستها بشكل أكثر تعمقاً.
جمع البيانات من عينات الدراسة
تعد العينات التي يوفرها أفضل مكاتب الأبحاث العلمية CADUCS،إحدى الوسائل الضرورية  للباحث، للحصول على البيانات عند إعداد رسالة ماجستير أو دكتوراه.

 تختلف الوسائل التي يستخدمها الباحث في هذا الأمر فهناك الملاحظات والاستبيان والاختبارات… إلخ، غير أنه ينبغي اختيار أداة البحث العلمي التي تناسب موضوع  إعداد رسائل ماجستير والدكتوراه، حيث يعد الاستبيان أنسب للرسائل التي يدور فلكها حول الإشكاليات الاجتماعية، والملاحظات تناسب الرسائل التي تتعلق بمجال علوم الطبيعية مثل الكيمياء ، ولكل أداة من تلك الأدوات طريقة معينة في إعدادها وتنفيذها، ويجب على الباحث أن يكون ملمًا بذلك الجانب، حتى تظهر النتائج بصورة دقيقة.


مقدمة رسالة الماجستير أو الدكتوراه


بعد الانتهاء من جمع المعلومات عند إعداد رسالة الماجستير والدكتوراه، يبدأ الباحث أولاً بالاستعانة بالله، وبعد ذلك إعداد وكتابة المقدمة، والتي تمثل المدخل، ويجب أن تكون المقدمة مكتوبة بطريقة منهجية تعبر عن هدف الرسالة، مع التدقيق اللغوي وتجنب أي أخطاء نحوية أو النسخ.


 تبدأ مقدمة كتابة رسائل ماجستير بجملة قصيرة، ثم بعد ذلك تبدأ في توضيح أهمية هدف رسالة الماجستير والدكتوراه، ويمكن أن يدعم الكاتب المقدمة عن طريق الآيات والأحاديث أو أقوال مشهورة، وهناك البعض ممن يدون الأساليب  أو المنهج العلمي المستخدم في نهاية المقدمة، سواء كان  منهج تجريبي أو وصفي أو استقرائي… إلخ.


 فرضيات وتساؤلات إعداد رسالة الماجستير والدكتوراه


وينبغي هنا التفرقة بين الفرضيات والتساؤلات، ففي الغالب يتم استخدام الفرضيات في الرسائل العلمية أو التطبيقية، واستخدام التساؤلات عند إعداد رسالة ماجستير أو دكتوراه تبحث حالة اجتماعية، وعدد الفروض أو التساؤلات يتوقف على  كاتب الموضوع ، ومدى التعمق في الموضوع.
 غير أنه ينبغي استخدام ألفاظ واضحة وسهلة  مع الفروض، وفي حالة تدوين مصطلح في الفرضيات يجب تعريفه في الهوامش، والهدف من ذلك الفعل،  هو التيسير مع القارئين في نفس الاتجاه لفهم التساؤل أو الفرضية.
 تدوين الفصول والأبواب والمباحث في بحوث الماجستير أو الدكتوراه
بعد الانتهاء من وضع التساؤلات أو الفرضيات، يأتي الجزء الأكبر من إعداد رسالة الماجستير، وهو جزء الفصول والأبواب والمباحث، والتي يجب أن تكون مفصلة مرتبطة بالرسالة، مع أهمية التطوير لها، والابتعاد عن التكرار دون أي فائدة للقارئ، حيث إن هذا الجزء من الموضوع  هو الذي يصل بك نحو وضع نتائج دقيقة ذات دليل قوي.


سابعًا: النتائج في رسالة الماجستير


وذلك الجزء تتم كتابته في مكتب CADUCS  لاعداد الابحاث، بناءً على ما تم شرحه في الفصول والأبواب والمباحث، والأرقام التي تم التوصل إليها بخصوص الظاهرة المدروسة، والنتائج لها أهمية كبيرة بالنسبة للرسالة، حيث يحرص المُقيمون في اللجان على قراءتها ونقدها، لذا يجب أن تكون مرتبة وواضحة الرؤية.


التوصيات في رسائل الماجستير أو الدكتوراه


حيث يقوم الباحث في هذه الخطوة بتدوين مجموعة من التوصيات والمقترحات التي يهدف منها إلى حل المشكلة في موضوع رسالة الماجستير.
 الخاتمة 
ينبغي في ذلك الجزء أن لا يزيد على صفحة واحدة، يوضح فيها الباحث ما  المشكلات والصعوبات التي تمت مواجهتها عند عمل بحث الماجستير، مع الإشارة إلى ما تم وضعه من حلول حديثة ومقترحات ومدى أهميتها على الجانب البيئي والمجتمعي.
أخيرا : توثيق المصادر في بحث الماجستير 
والمعنى بتوثيق المصادر والمراجع هو نسب المعلومات التي تم الإستعانه بها إلى مؤلفيها، ويوجد الكثير من طرق التوثيق، وجميعها هذه الطرق يعتمد على كتابة المصدر ، وفي نهاية البحث، يتم ترتيب المراجع بشكل أبجدي في قائمة.

h logo sidebar

Our purpose is to build solutions that remove barriers preventing people from doing their best work.

Melbourne, Australia
(Sat - Thursday)
(10am - 05 pm)
لنتحدث :
0020109475775