caducs

كيفية إعداد مقدمة بحث علمي بالخطوات والشروط الأساسية

مقدمة بحث علمي

لكل كتاب مقدمة تدل عليه وعلى محتواه تشكل نقطة البداية لأي موضوع نود طرحه او الكلام عنه, ومهما اختلف نوع الموضوع سواء أكان موضوع صغير تقليدي او بحث علمي على مستوى اكاديمي فانت بحاجة الى مقدمة مميزة تجعل القارئ يمضي قدما في قراءة محتوى الموضوع أو البحث. لذلك تعد مقدمة البحث العلمي امر لا يقل اهمية عن اي جزء اخر في البحث فهو الباب الذي سيدخل منه الى عقول المشرفين على البحث واول خطوة في مشروع مهم تم بل مجهود كبير وعظيم لإتمامه.

أهمية مقدمة البحث العلمي 

تعد كتابة مقدمة البحث العلمي المميزة هي خطوة هامة في كتابة أي بحث علمي في أي اختصاص أو مجال جامعي كان. لذلك يتوجب على معد البحث أن يقوم بصياغة مقدمة احترافية تظهر الهدف الأساسي من المشروع عبر استخدام مجموعة من التراكيب والجمل القوية الجذابة. وتأتي أهمية المقدمة كونها تتكلم عن المشرع والهدف منه وما يتضمنه من اقسام واسئلة بطريقة مختصرة بسيطة سلسة. وتعمل مؤسسة caducs لإعداد مشاريع البحث العلمي ورسائل الماجستير والدكتوراه الجاهزة على تقديم مجموعة من النماذج لمقدمة بحث علمي أكاديمي متميز بجميع الاختصاصات والفروع لتمنح الطلبة فكرة واضحة عن طريقة صياغة مقدمة البحث كما يمكن أن تقدم لهم مقدمة متميزة جاهزة عن طريق مجموعة من الكتاب والباحثين الخبراء في هذا المجال.

كتابة المقدمة

انتقاء المقدمة للبحث خطوة اساسية في أي بحث علمي أكاديمي لأنها تمنح هذا البحث قوة الجذب الأساسية لإكمال الاطلاع عليه من قبل المشرفين وتعتمد كتابة مقدمة بحث علمي على مجموعة من القواعد الاساسية التي يجب على الباحث أن يلتزم بها ليحقق الهدف المنشود من هذه المقدمة. وتختلف طريقة كتابة مقدمة البحث حسب نوع البحث والاختصاص بين :

  • مقدمات مدرسية: يتم من خلالها وضع ايجاز بسيط بطريقة منهجية للبحث دون تفاصيل علمية دقيقة.
  • مقدمات علمية للجامعات: وهي تتضمن عبارات وجمل افتتاحية مع اتباع طريقة منهجية بالكتابة وعدم التوسع بشرح محتوى البحث.
  • مقدمة بحث علمي ورسائل الماجستير والدكتوراه:وتكون أكثر علمية وتحديدا حيث يتم تخصيص جز من المقدمة لكل من الأهداف والمنهج وتضمين تفاصيل علمية أكثر دقة وتخصصا.
  •  وفي كلا الحالتين يجب أن تتضمن المقدمة وجود مجموعة من الكلمات الاستفتاحية التي تتعلق بشكل رئيسي بموضوع ومحتوى البحث لتكون مفتاح الدخول لهذا البحث بشكل سلس ومن دون تعقيدات في المصطلحات والألفاظ.وعادة ما تكون مقدمة البحث لا تقل عن صفحتين ولا تتجاوز الأربع صفحات حسب حجم البحث.

شروط  عمل مقدمة البحث

الالتزام بشروط  كتابة المقدمة تساعد الطلبة على إنجازها باحترافية واتقان دون أن تسبب لهم أي مشاكل في عرض الأفكار وأسلوب صياغتها:

  • وضع الفكرة العامة للبحث : من خلال كتابة موضوع البحث وما يدور حوله  من أفكار وأسس ونظريات ومشاكل يحاول إيجاد الحلول لها بطريقة مختصرة.
  • تحديد الهدف الأساسي من البحث وصياغته بطريقة علمية بحتة وتحديد مجموعة الأهداف من هذا البحث وكتابتها بإيجاز ووضوح.
  • استخدام الاقتباسات المناسبة التي تتكلم عن وجهة نظرك حول البحث ولكن مع الاهتمام بأن تكون هذه الاقتباسات محدودة وتخدم الهدف من البحث.
  • ذكر النظريات والفرضيات بطريقة علمية واضحة في المقدمة بصورة دقيقة,ويجب أن تكون هذه الرضيات متعلقة بشكل وثيق بالبحث وعنوانه.
  • الاحتفاظ بالتنسيق وتسلسل الأفكار حسب ورودها ضمن البحث ووفق المعايير الأساسية للأبحاث العلمية.
  • الاهتمام بالإيجاز في عرض الأفكار وترك الشرح والتفصيل للعرض ضمن البحث.

مقدمة البحث العلمي من شركة caducs

شركة caducs لإعداد مشاريع البحث العلمي ورسائل الدكتوراه والماجستير تعمل على إعداد وتجهيز المقدمة وفق الأسس والمعايير الخاصة بالأبحاث العلمية العالمية. ويتم تحضير وتنسيق هذه المقدمة بطريقة تتناسب مع نوع البحث وفرع الجامعة الذي يختص به الطالب. والذي يتم إعدادها عبر فريق الشركة من خبراء ومتخصصين. في مجال الأبحاث والكتاب  ومجموعة من المترجمين في مختلف اللغات والذي يساعد على ترجمة المصادر والمراجع الاساسية التي يمكن استخدامها في البحث.

يعمل فريق caducs على تقسيم المقدمة وكتابتها بعد أن يتم دراسة وتحضير البحث لمعرفة النقاط التي يدور حولها البحث والمشروع لمعرفة النقاط التي يجب أن توضع ضمن المقدمة لشرح الفكرة والمشكلة التي يحاول الباحث أن يجد الحلول لها والاجابة عن الاسئلة التي تم طرحها. مع الاهتمام بوضع الاقتباسات والنظرية بإيجاز لشرح وجهة نظر الطالب في المشروع.

ويتم التعاون مع الطالب لكتابة المقدمة بشكل كامل والتواصل المستمر مع الدكتور المشرف البحث لتقديم الملاحظات والقيام بالتعديلات المطلوبة.الاستعانة بهذه الخبرات التي تقدمها شركة caducs تساعد الطلبة على تقديم مقدمة بحث علمي بشكل أكاديمي متقن وعلى جودة عالية.

وخلو المقدمة من الأخطاء اللغوية والنحوية هي احدى المميزات الأساسية التي تعمل الشركة على توفيرها عبر الاستعانة بمختصين في اللغة والنحو مما يمنح المقدمة والبحث قوة أكبر.

النقاط الأساسية في مقدمة البحث

يتم اعداد ابحاث علمية قصيرة يمكن نشرها في المجلات العلمية عندما تمتع بالمصداقية والجودة والاتقان والتفرد, وعادة ما تكون بداية لبحث علمي أوسع وأشمل من قبل الطلبة والباحثين. وتلعب صياغة المقال وطريقة كتابته دور كبير في جودة البحث او المشروع. يتألف البحث من عدة نقاط اساسية هي:

  •  مقدمة بحث علمي
  • عرض او محتوى ومناقشة البحث العلمي
  • خاتمة البحث العلمي
  • الفهرس

ولكل قسم مجموعة من النقاط الاساسية والخطوات التي يجب الاهتمام بها والانتباه لطريقة الكتابة وصياغتها بشكل علمي وصحيح. مقدمة البحث العلمي ذات أهمية كبيرة في توضيح الفكرة الأساسية. حول المشروع العلمي وهي تحمل في طياتها العديد من المعلومات المهمة التي تلخص محتوى البحث. وتعطي فكرة شاملة عن المشكلة التي يقوم بعرضها وإيجاد الحلول المناسبة لها. وتختلف المقدمة للبحث القصير عن البحث العام. فهي تكون موجزة بشكل أكبر فلا تتجاوز الصفحتين ويتم من خلالها عرض جميع الافكار والاسئلة بشكل ملخص.

إضافة إلى عدم القدرة على سرد عدد كبير من النظريات والاقتباسات التي توضح وجهة نظر الباحث للك يجب على كاتب المقدمة اتباع طريقة صياغة تتناسب مع حجم المقدمة وتنقل صورة شاملة وواضحة للمحتوى بأسلوب علمي صحيح. يستطيع الطالب أن يحصل على مقدمة بحث علمي قصير جاهزة من خلال شركة caducs بطريقة احترافية  وأكاديمية.

كما يمكن أن يحصل على نموذج أولي للمقدمة يساعده على وضع المقدمة التي يرغب بطريقته الخاصة, وتقدم الشركة أسعار تشجيعية للطلبة للحصول على خدماتها دون أن يتعرضوا لضغوط مادية.

كيفية كتابة مقدمة بحث علمي

وضع الخطوط العريضة للبحث. هي أهم نقطة يجب أن تتضمنها مقدمة بحث علمي. فهي تعتبر موجز اخباري يتم تقديمه للجنة المشرفة حول ما يتضمنه البحث. وناقل للأفكار الأساسية والطريقة التي استخدمها في القيام بالبحث. والأدوات التي استعان بها للوصول الى هذه النتائج. التي تم إدراجها في البحث العلمي . ويتم كتابة هذه النقاط وسردها عبر خطوات اساسية يجب أن تتوفر في مقدمة اي بحث علمي:

  1. موجز عن موضوع البحث يتم من خلالها شرح موجز للعنوان الأساسي للمشروع.
  2. مبرر القيام بالبحث وأهميته: من خلال ايضاح السبب او الدافع الذي استدعى القيام بالبحث. أو المشروع وما هي النقاط السلبية و الإشكالية التي سعى البحث لإيجاد حلول لها والتخلص من سلبياتها.

منهج البحث

  1. اتباع منهج بحث علمي محدد يتناسب مع الدراسة ونوع البحث. ويجب أن يمتاز بالموضوعية والحيادية في مناقشة الفكرة. من خلال كتابة النظريات التي اعتمد عليها في البحث بعيدا عن وجهة نظره الشخصية. ويعد المنهج التجريبي هو المنهج الأكثر تفضيلا من قبل الباحثين أثناء كتابة مقدمة بحث علمي.

حدود البحث

  1. حدود البحث التي يجب مراعاتها في المقدمة:وضع أطر وحدود لمقدمة البحث. وهذا يساعد على منع التوسع والانسياق في كتابة مقدمة البحث التي يجب أن تكون ملخص وموجز للبحث.
  2. تضمين المقدمة لبعض النظريات والاقتباسات الموثقة. سواء أكانت من مراجع عربية او اجنبية تمت ترجمتها.

يمكن للطلبة تجاوز الصعوبات التي يتعرضون لها في كتابة مقدمة بحث علمي. عبر الاستعانة بخبرات المختصين والقائمين على إعداد البحوث العلمية. و كتابتها وصياغتها في شركة caducs لتجهيز الأبحاث العلمية.

من خلال كتابة مقدمة بحث علمي متقنة بشكل أكاديمي وبطريقة منهجية صحيحة. يمكنك أن تقول أنك وضعت مفاتيح البحث بأيدي قارئ البحث أو والمشرفين على البحث. من اساتذة ودكاترة وتوضح لهم هدفك من هذا البحث الذي قمت به. وحصولك على المساعدة من قبل خبراء مختصين يساعدك على تقديم مقدمة بحث مميزة. تساعدك على تحقيق أهدافك من كتابة مقدمة البحث وهذا ما تسعى لتقديمه شركة caducs  . لإعداد رسائل الماجستير والدكتوراه والأبحاث العلمية الجاهزة. عبر كوادرها من كتاب وباحثين مختصين.

h logo sidebar

Our purpose is to build solutions that remove barriers preventing people from doing their best work.

Melbourne, Australia
(Sat - Thursday)
(10am - 05 pm)
لنتحدث :
0020109475775