caducs

كيفية كتابة خطة بحث رسالة ماجستير PDF أو PPT جاهزة

كيفية كتابة خطة بحث رسالة ماجستير

كيفية كتابة خطة بحث رسالة ماجستير من الأمور الاوائل التي يتم البحث عنها في حال قام الطالب بالتفكير في عمل ماجستير، حيث أنه بدون عمل خطة ممنهجة من الممكن ألا تتم الرسالة بشكل جيد ولن يحصل الطالب على الدرجة التي يرغب بها، يتم التعرف على تلك الحجة من خلال العديد من الوسائل مثل البحث من خلال الشبكة العنكبوتية أو سؤال أحد المختصين وأيضًا التوجه إلى مكاتب إعداد رسائل الماجستير، ويمكن أيضًا أن يعتمد الطالب على نفسه في جمع المعلومات وإعداد الخطة.

مسببات اتجاه الطلاب لمكاتب عمل خطة بحث رسالة ماجستير

لا يقتصر دور تلك المكاتب على خدمة كيفية كتابة خطة بحث رسالة ماجستير بل تقدم عدد آخر من الخدمات أيضًا مثل كتابة الأبحاث وعمل مشاريع التخرج وغيرها أيضًا، وتلك الأسباب هي:

  • خطة العمل التي يتم اعتمادها من قبل تلك المكاتب تراعي جميع الجوانب التي يحتاج إليها البحث والباحث، وبذلك يضمن الطالب رسالة ماجستير كاملة ذات قيمة علمية كبيرة.
  • لا تعتمد الخطة على المصادر الركيكة، بل يتم الاعتماد على المصادر القوية التي تعتمد على النتائج الناتجة من البحث العلمي، وهذا يجعل الرسالة أكثر قوة ويمكن اعتبارها كمرجع أيضًا.
  • الأفكار الخاصة بالبحث يتم اختيارها بعناية فائقة، وهذا حتى تكون متسلسلة ومرتبة وتخدم الرسالة ومحتواها، هذا الأمر من أهم الأمور التي يجب الإنتباه إليها.
  • يتم الاعتناء بعناصر الرسالة بشكل جيد، ومن بين تلك العناصر المقدمة وكذلك الخاتمة والعناوين الفرعية والرئيسية وبقية عناصر الرسالة.
  • أسعار الخدمات المقدمة من قبل هذه المكاتب مناسبة لعدد كبير من الطلاب ولذلك فإن الإقبال عليها كبير بعض الشيء، كما أنها ملتزمة بتسليم الخدمات في الوقت اللازم.
  • خدمات تلك المكاتب تتلاءم مع الشروط الموضوعة من قبل الجامعات العالمية وهذا أيضًا يرفع من مستوى الرسالة بشكل كبير.
  • بعد الانتهاء من جميع عناصر الرسالة والتأكد من المحتوى الموجود بها يتم مراجعتها بصورة مفصلة حتى يتم التأكد من أنها لا يوجد بها أي أخطاء مهما كانت، وهذا أيضًا من الأمور المهمة.

مميزات Caducs التي يحتاجها الطلاب

هذه الشركة مميزة، هي ليست الوحيدة نالت شهرة واسعة حيث أن خدماتها تنال استحسان وإعجاب كل من قام بالتعامل معها، يمكن تلخيص مميزات الشركة كالتالي:

  • استخدام الأسلوب الذي يجذب القارئ والمستمع، وأيضًا استخدام الأسلوب المناسب لكل خدمة مثل كيفية كتابة خطة بحث رسالة ماجستير ومشاريع التخرج والابحاث أيضًا.
  • المصادر التي يتم الأخذ عنها متنوعة وهذا يُغني الرسالة بشكل واسع، حيث أن تعدد المصادر من الشروط المهمة التي يتم وضعها عند عمل رسالة ماجستير أو دكتوراه أو بحث بسيط أيضًا، تلك المصادر مثل شبكات الإنترنت وأساتذة الجامعات وغيرها.
  • تتبع الشركة مجموعة من الخطوات المرتبة والمنظمة وهذا الأمر يساعدها على إنجاز المطلوب خلال وقت قصير وبجودة عالية أيضًا وهذا ما يسعى إليه جميع الطلاب في أي خدمة يطلبونها.
  • عقب الانتهاء من الخطة وتنفيذها بشكل كامل يتم عمل مراجعة لكل جزء من أجزاء الرسالة، وتشمل تلك المراجعة الجانب النحوي والجانب الاملائي أيضًا، يتم مراجعة النتائج أيضًا أكثر من مرة للتأكد من صحتها وأنها مطابقة لما ظهر في التجارب.
  • الأفكار، العناوين، التوصيات والنتائج كلها من الأمور التي يتم الاعتناء بها والعمل على جعلها متسلسلة حتى تأتي الأفكار بشكل مرتب تعين القارئ والمستمع على الاستيعاب.
  • يتم إنهاء الرسالة بشكل مميز ويتم الحرص على جعل الخاتمة مميزة أيضًا وتحتوي على جميع الأجزاء الخاصة بها من توصيات وكذلك نتائج وغيرها الكثير من الأمور المعتادة.

كيفية كتابة خطة بحث رسالة ماجستير

تتمثل الإجابة عن سؤال كيفية كتابة خطة بحث رسالة ماجستير في عدد من الخطوات السهلة التي يستطيع الطالب القيام بها دون أن يستغرق وقت طويل وهي:

  • اختيار العنوان: يجب أن يكون ذلك العنوان قويًا ومميز حتى يعبر بشكل كبير عن محتوى الرسالة، من المهم أن يكون مختصرًا وكذلك واضحًا ولا يوجد به كلمات معقدة غير مفهومة، يجب ألا يزيد العنوان عن عشر كلمات ويكون شاملًا.
  • المقدمة: يجب وضع مقدمة من تأليف الطالب، حيث تكون المقدمة عبارة عن فقرات لا يوجد بها عناوين فرعية أو هوامش، مقدمة الرسالة لا تتجاوز الصفحة الواحدة، تتضمن المقدمة مجموعة من الأفكار عن محتوى الرسالة دون الخوض في التفاصيل، حيث أنها تُعد بمثابة تمهيد للموضوع، يمكن ذكر الدراسات السابقة الخاصة بموضوع رسالة الماجستير أيضًا، كما يتم وضع الأهداف والأسباب التي دفعت الطالب لاختيار هذا الموضوع.
  • يقوم الطالب بذكر مجال مشكلة الخطة الخاصة برسالة الماجستير، عقب تحديد المشكلة يتم تحديد الفرضيات من أجل القيام بالوصول إلى الخطوات اللازمة للوصول لنتائج الرسالة.
  • يتم وضع الحدود المكانية وكذلك الزمنية، والحدود الزمانية هى التي تركز على الظواهر الأدبية، والحدود المكانية تركز على المكان الذي تم استعمال موضوع الرسالة به.
  • يتم تحديد المنهج المتبع داخل خطة البحث وذلك تبعًا لنوع المشكلة المذكورة برسالة الماجستير.
  • يتم ذكر الأبواب الموجودة داخل الرسالة والتي تتمثل في ثلاث أو أربع ابواب، ينبغي أن يكون عدد الفصول في كل باب ذاته، يحتوي كل فصل على الخاتمة والتوصيات والنتائج.
  • يتم وضع المصادر داخل قائمة المراجع وأيضًا ترتيبها تبعًا للترتيب الأبجدي، حيث توضع المصادر العربية أولاً ثم يأتي بعدها الدراسات السابقة يليها المصادر الأجنبية ثم مواقع الإنترنت أخيرًا.

تنسيق رسالة الماجستير

كيفية كتابة خطة بحث رسالة ماجستير وتنسيقها من الأمور المهمة التي يجب أن يكون الطالب على إطلاع بها قبل البدء في أي خطوة من خطوات الرسالة، حيث أنه بدون وجود خطة جيدة من الممكن أن تتعطل الرسالة ولا يستطيع الطالب إنجازها بوقتها المحدد.

التنسيق يجعل الرسالة تبدو أكثر جاذبية، يتم ذلك الأمر تبعًا لعدد من المبادئ والقواعد والمتمثلة فيما يأتي:

  • عنوان الرسالة: يتم وضع العنوان بمنتصف الصفحة ويكون الخط المستخدم غامق، ويتم اختيار نوع الخط تبعًا للأسلوب المتبع داخل الجامعة التي يلتحق بها الطالب ومن أكثر الخطوط الخطوط استخدامًا simplified arabic.
  • التقدير والشكر: من الواجب أن يقوم الطالب بكتابة شكر لكل من عمل على مساعدته حتى قام بإنجاز الرسالة بصفحة مستقلة.
  • الإهداء: الإهداء من الأشياء التي يتم وضعها داخل صفحة مستقلة كذلك، حيث يتم إهداء الرسالة إلى الأهل والأصدقاء وأي شخص يرغب به الفرد.
  • المحتويات: فهرس المحتويات من الأمور التي يجب الاعتناء بها بشكل كبير، حيث يتم إدخال الأبواب وعناوين الفصول، بالإضافة إلى أرقام الصفحات المشتملة على تلك العناوين.

شروط تنسيق الخطة الخاصة ببحث الرسالة

تنسيق الرسالة يتم عن طريق القيام بالعديد من الخطوات كما الأمر مع الخطوات المتعبة عند التعرف على كيفية كتابة خطة بحث رسالة ماجستير، وتتنوع تلك الشروط.

تتعدد الشروط التي يجب على الطالب إتباعها عند تنسيق الرسالة وهي:

  • توحيد الخط داخل النص: عند كتابة محتوى الرسالة يجب استعمال حجم ونوع الخط ذاته، حيث أنه في حال تم اختيار خط 14 يجب استخدامه في المحتوى كامل ولا يجوز استعمال خط 16، ولكن في حال قامت الجامعة بتحديد نوع خط معين ينبغي الالتزام به من قبل الطالب.
  • تنسيق الجداول والرسومات: يجب تنسيق الجداول والرسومات بشكل دقيق وجيد، وأيضًا كتابة رقم كل جدول وعنوانه أعلى الجدول.
  • الالتزام بكل المعايير الخاصة بتنسيق الرسالة الموضوعة من قبل الجامعة: هذا الأمر يجعل الطالب يسعى من أجل أن يكون على علم كافي بمعايير التنسيق الخاصة بجامعته وأن يطبقها داخل الرسالة.
  • ترتيب النصوص أو الفقرات: ذلك الشرط من الشروط الأساسية عند تنسيق الرسالة، ويتم ذلك من خلال مراعاة التنسيق الصحيح لفقرات الرسالة وكذلك نصوصها.
  • عدم التسرع: التسرع عند إعداد الرسالة من الأمور التي تجعل الطالب يقع في الكثير من الأخطاء، ويوجد مجموعة من الأخطاء التي تستغرق الكثير من الوقت حتى يتم إصلاحها، وذلك الأمر من الممكن أن يعطل الطالب بشكل كبير فلا يعود قادرًا على تسليمها في الوقت المحدد، ولذلك يجب إتباع خطة زمنية ناجحة ووضع الزمن اللازم لكل جزء من أجزاء الرسالة والالتزام بذلك الوقت، من الأمور التي لا ينبغي التسرع بها أيضًا تنسيق الرسالة حتى تظهر جذابة وتقوم يجذب عدد كبير من الأفراد المهتمين بالمجال الذي يكتب به الطالب.

قد ذكرنا في هذا المقال الخطوات التي يجب أن يتبعها الفرد لمعرفة كيفية كتابة خطة بحث رسالة ماجستير، كما ذكرنا إحدى الشركات التي يمكنها أن تقوم بتلك المهمة عن الطالب وهي شركة Caducs، ولكن من الأفضل أن يقوم الطالب بهذا الأمر بنفسه حيث تكون الفائدة اكبر ويحصل على درجة الماجستير بمجهود منه وبذلك يستحق الدرجة، تطرقنا كذلك إلى شروط تنسيق الرسالة، والتي هي شروط بسيطة وسهلة، كتابة رسائل الماجستير أو الدكتوراه يحتاج إلى مجهود كبير ووقت طويل ولذلك يجب الاعتناء بعامل الوقت.

h logo sidebar

Our purpose is to build solutions that remove barriers preventing people from doing their best work.

Melbourne, Australia
(Sat - Thursday)
(10am - 05 pm)
لنتحدث :
0020109475775