caducs

طريقة كتابة بحث علمي مُحكم خطوة بخطوة بالتفصيل

كتابة بحث علمي

كتابة بحث علمي أمر في غاية الدقة لأنه وفق خطوات مدروسة وطريقة محكمة الضوابط، بالإضافة إلى أن كتابة بحث علمي لها أسس لا يمكن إسقاطها. قطعا لا يمكن الحصول على كتابة بحث علمي إذا كان الأمر متروك للعشوائية ولن نحصل على معارف موثوقة ولا الشكل المعروف في البحث العلمي الحالي. ليس هذا فقط بل أهم شيء في كتابة بحث علمي هو إن لم يكن وفق خطوات ممنهجة ومنظمة لن يتم الثقة في النتائج المتحصل عليها. وهذه من الصعوبات التي تواجه الباحث وتجعله يبحث عن مراكز تساعده في كتابة بحث علمي موثوق وتساعده في نشر الأبحاث من الشركات التي تقدم هذه الخدمات نجد شركة Caducs الرائدة في المجال وفي هذا المقال سنكتشف أسرار الشركة في كتابة بحث علمي مميز ونكتشف خطوات عملية تساعد من يبحث عن طريقة الكتابة المثلى للبحث.

خطوات بالترتيب لكتابة بحث علمي

يسرنا تقديم خدماتنا المتنوعة من عمل البُحوث و كتابة البحث وتدقيق الأوراق البحثية ونوفر المساندة في كل الأجزاء البحث العلمي ورسائل التّخرج لجميع المراحل الأكاديمية من البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، كمت نجيب عن كل الاستفسارات بحيث نخفف على الطلبة حمل الكبير في العمل على مشاريعهم في الأوقات المحدودة.
وكن متأكد من أنه عند كتابة بحث علمي عبر شركة Caducs كن متأكد أنك ستحصل على أفضل بحث علمي، وفي ما يلي خطوات كتابة بالطريقة المتبعة من طرف فريق الشركة لنجاح كتابة البحث :

انتقاء المشكلة قبل الشروع في كتابة البحث 

أول إجراء في كتابة البحث  هو اختيار المشكلة البحثية ووضعها في البحث العلمي، نظرا لأهميتها في تحديد سير كتابة البحث ، كما أن اختيار المشكل للبحث يساعد على تحديد الموضوع الذي ترتكز عليه الدراسة وقبوله من المشرف. لكن كيفية الاختيار هي ما يمثل صعوبة لدى الباحث، في الحقيقة هناك أكثر من طريقة لتختار ما يناسب البحث العلمي منها ما نذكره خلال الأسطر القليلة التالية:

– أن يركز الباحث في اهتماماته ويرى إن كانت هناك قضية أو ظاهرة محيطة في المجتمع بالطبع في مجال معرفته وتكون بصورة واضحة و هامة، تحدث بعض الإشكاليات وله رغبة في العمل على معرفة أسبابها وهل يمكن للباحث حلها.

– أو يمكن أن يطلع على بعض الدراسات ويستخرج من التوصيات بعض الجوانب التي لم يتم حلها في البحوث السابقة.

– وحتى رغبة الباحث في فهم إحدى الظواهر ودراستها من منظور علمي بغية اكتشاف الأبعاد وحل الغموض حولها.

– يوجد طريقة أخرى للحصول على مشكلة مميزة للبحث العلمي وفكرة موضوع البحث العلمي، هنا تعتمد على الاطلاع المستمر والدائم على مستجدات الرسائل العلمية والندوات وحلقات النقاش مما يلهمك للكثير من أفكار الابحاث. 

– من المهم أيضا أن يكون الباحث مستعد و جاهز لتسجيل الملاحظات و عدد التساؤلات التي تخطر له عند قراءته على سبيل المثال الكتاب أو المجلة فيها موضوع بحث علمي من المهم تدوين كل هذه المعلومات المختلفة، لأنه قد يختار منها فيما بعد بعض التساؤلات لتكون محل الاهتمام وبالتالي يعتمد عليها في إعداد و كتابة البحث  حول هذه الأخيرة.

العنوان في البحث العلمي

– ننوه لأن خطوات كتابة بحث علمي عبر شركة Caducs التي نحن في صدد مشاركتها معكم مرتبة. وبعد أن تقوم بانتقاء مشكلة بحثية مناسبة تنتقل لصياغة عنوان البحث العلمي وهنا على الباحث أن يحقق بعض المتطلبات والمعلومات ليضمن حصوله على أفضل عنوان في البحث العلمي. 

– بلورة و كتابة عنوان جذاب في البحث العلمي مهم جدا لأنه أول ما يتم الاطلاع عليه من قبل القراء وحتى بالنسبة للطلبة قد يكون العُنوان من النقاط المهمة التي تعكس مدى احترافية الطلاب في كتابة البحث .

– لذا ينبغي مراعاة أمرين مهمين عند كتابة عنوان البحث العلمي وهما الوضوح والبساطة؛ لذا كنصيحة لأي باحث لابد من الانتباه قدر الإمكان لكون عنوانك واضح من ناحية الكلمات والمفردات التي تستعملها.

– أن يكون بسيط بعدد الكلمات والحروف المطلوبة من طرف الجامعة أو المعهد البحثي، ونعني بالبساطة أن لا يحتوي على الغموض ويفهم القارئ بالضبط ما يحتويه هذا البحث العلمي من الوهلة الأولى.

– الاختصار أمر مهم ويجب الابتعاد كل البعد عن التفاصيل التي لا داعي لها والتي من المفروض التوسع فيها في المتن والمحتوى الداخلي في المراحل القادمة.

– إن كنت تواجه أي صعوبات في كتابة البحث  فلا تتردد بالاستفسار من فريق Caducs فنحن جاهزون لتقديم الدعم لكل الطلاب  في اختيار العنوان المناسب أي ضمان كتابة البحث  منظمة و بنجاح من أول خطوات علمية عند اعداد معلومات و مناهج الكتابة و اسس التوثيق.

كتابة تساؤلات البحث العلمي والأهداف

– من الخطوات المهمة في كتابة البحث  متقن أن يقوم الباحث بصياغة وكتابة تساؤلات البحث العلمي إنطلاقا من الأهداف التي يسعى للوصول لها.

– مثال على ذلك يسعى الباحث في البحث العلمي عن السكر الأبيض وأضراره والأهداف التي يريدها هي تأكيد على الخطورة وذكر البدائل الصحية وبالتالي يقوم بطرح التساؤلات القادمة وهي ما هي أضرار السكر على التركيز وعلى الجسم؟ وعند ترك إستهلاك السكر الأبيض ما هي البدائل الصحية التي نعوضها به؟

– إن ركزنا في المثال نجد أنه تم إستغلال الأهداف وإستخراج منها تساؤلات بالخطوات والوسائل الممنهجة ووضعها بطَريقة منهجية.

– النقطة القادمة هي تأكد الباحثين من أن الإشكالية و التساؤلات التي قاموا بصياغتها في البحث العلمي تتسم بالوضوح وباستعمال الكلمات البسيطة التي لها معنى واحد واضح ومحدد في البحث لنجاح الابحاث.

– من المهم كذلك أن تكُون الأهدَاف في البحث قابلة للقياس وليس نظرية بحتة فكيف يمكن أن نحسب مقدار تنفيذها إن لم تكن كذلك؟

– من المهم أيضا أن تكُون أهداف البحث العلمي يمكن إسقاطها على الواقع بطبيعة الحال بما يتناسب مع المنهج الملائم.

– التأكد من أنه يمكن الوصول لمعلومات ونتائج إنطلاقا من تتبع هذه الأهدَاف وأيضا يمكن تشكيل بيانات ترتبط بعملية البحث العلمي يصف بها الباحث خطوات ومراحل تحقيقها.

– باتباع كل ما قمنا بذكره في الأمثلة التالية يكون لدى الباحث تصور عن قواعد و طريقة صياغة التساؤلات و فرضية البحث وتحديد الأهدَاف العامة لموضوع البحث العلمي الذي هو بصدد القيام به.

خطة البحث العلمي

في كتابة البحث  كامل في كل خطوات العمل الصحيح، يحتاج الباحث إلى خطة محكمة. في شركة Caducs نراعي أن نقدم أفضل خطة وهنا نضمن سيرورة العمل بنجاح. الخطة في كتابة البحث  أمر ضروري فبدونه يكون الباحث محتار بين خطوات وخيارات عديدة في البحث قد تضيع عليه الكَثير من الجهد و الوقْت.

خطة البحث العلمي هي المخطط الواضح والشامل فيه كل الأبواب والأقسام وكذا الفصول مرتبة بطريقة علمية صحيحة. حيث ينتقل فيها الطالب بين المرحلة والأخرى بسهولة دون القلق من نقصان عناصر البحث ويضع لكل فصل الفكرة التي ستتم مناقشتها فيه بأسلوب و طريقة تخدم المشكلة والهدف العام في البحث وهنا يضمن من جهة التركيز على ما يهم في البحث والابتعاد عن الحشو في البحث العلمي.

النتائج في البحث

نأتي لأهم جزء وهي خطوة كتابة نتائج بحث علمي، هنا يضع الباحثين كل ما تم التوصل إليه من دراسة وتحليل المشكلات المطروحة في بداية البحث العلمي. ومن الضروري أن يَتم ترتيب النتَائج وفق طرق تسهل قراءتها وفهمها، كما لابد من اختيار أفضل طرق لاستعراض النتَائج لأنه ما يركز عليه المناقشين ولجنة مناقشة البحث العلمي. لذا احرص على كتابة النتَائج وفق تسلسل منطقي مدروس بعناية وعلى أسس البحث العلمي الصحيحة.

التوصيات في البحث العلمي

لا تهمل هذه الخطوة لأنها الأساس في إستمرارية الأبحاث والدراسات فقد تكُون نهاية البحث العلمي الذي قمت به لكن أن تترك توصيات لفكرة اكتشفتها أثناء قيامك بعمل و كتابة هذه البحث العلمي تمثل طريق لإنشاء باحث آخر و كتابة البحث  كامل يدرسها فيه. وبالتالي يَتم دراسة هذه الفكرة بشكل أوسع وأشمل وهنا بالطبع الحلول تكُون أكثر فاعلية في البحث العلمي. لكن كتابة توصيات لأي بحث علمي يلزم فيها تحري الدقة وأن تكُون منطقية وتقبل الدراسة والتجريب على أرض الواقع.

الخاتمة والتوثيق في البحث

– كخطوة ختامية يحرص كل الَباحثين على كتابة خاتمة مناسبة تلخص ما جاء في البحث العلمي.

– ومن صفات كتابة خاتمة بحث  جيدة كونها مصاغة وفق اسس و طريقة مختصرة عن كل ما جاء في البحث العلمي. ابتداءا من الإشكالية و خطوات العمل التطبيقي والمنهج وكذا التوصيات كل هذا يَتم التطرق إليه بشكل عام ولا يتم التفصيل فيه. ومن المهم ذكر الجهد المبذول من أجل إنجاح هذا البحث العلمي وذكر بعض الصعوبات التي أعاقت سير العمل.

– بعد كتابة الخاتمة نأتي لعنصر حساس في كتابة الأبحاث العلمية ألا وهو مراحل التوثيق.

– هنا يجب أن يحرص الطّالب على ذكر المراجع والمصادر التي اعتمد عليها في كتابة أجزاء البحث العلمي بطريقة منهجية و بالخطوات الصحيحة. 

– ويختار الطريقة المتبعة في تنظيمها وفق المؤسسة التي ينتمي إليها وغالبا كل طريقة لها مميزات و خطوات مختلفة في البحث العلمي.

 – لكن عموما يشتركوا في تضمين المصدر بشكل مختصر في البحث العلمي أو على شكل رقم في مضمون البحث وفي الأخير تخصيص قائمة مفصلة فيها كل ما يتعلق بهذا المصدر وذلك من أجل الحفاظ على الأمانة العلمية في البحث.

– هل ترغب بالمساعدة في كتابة البحث الممتاز؟ فريق Caducs المختص في كتابة البحث متاح على مدار الساعة وجاهزين لتقديم الدعم لكم في كتابة البحث ، كما نستقبل استفساراتكم وطلباتكم في كتابة جميع الأبحاث العلمية سواء الأكاديمية أو أبحاث التخرج لمراحل الماجستير والدكتوراه في كافة التخصصات ومن مختلف البلدان العربية.

ما سبب التوجه الكبير لشركة Caducs للبحث العلمي؟

لماذا يقبل الكثير من البَاحثين والطلبة على شركة Caducs وما الأسباب في ذلك، قبل أن نتطرق في هذا الموضوع لنفهم أولا ما يرغب به البَاحث عند كتابة البحث .

 1- أول شيء هو تحصيل معرفي أو تحصيل شهادة التخرج أو حتى الإرتقاء في السلم الوظيفي. من هنا ندرك أهمية كتابة البحث لدى البَاحث مما يجعله يبحث عن خبراء في المجال بوسعهم تحقيق كل المعايير ومساعدته على إنجاز البحث بأفضل شكل ممكن من مقدمة للبحث إلى الخاتمة. 

2- أمر ثاني وهو الأسعار الملائمة مقارنة بالجودة في العمل ومساعدة هذه الشركات للباحثين والطلبة في تجاوز كل العقبات التي تواجههم وتجنب الأخطاء التي تضعف البحث العلمي.

 

ومن العراقيل التي تواجه البَاحثين وتعمل شركة Caducs على تجاوزها بل تجنبها تماما في كتابة البحث ما يأتي:

– صعوبة الحصول على المادة العلمية من مراجع ومصادر كافية لعمل و كتابة البحث غني بالفائدة.

– من المشاكل التي تواجه البَاحثين حتى وإن وجدت المراجع لا تكُون بمثل لغة البحث العلمي مثلا كتابة البحث وفق اللغة العربية وتم إيجاد مراجع للبحث باللغة الإنجليزية وهنا يحتاج الطالب لترجمتها.

– كمية ونوعية المعارف والمادة العلمية مهم جدا لأنه معروف عن البحوث العلمية أنها تستهلك قدر كبير من المصادر لدعم المعلومة وتأكيدها وأيضا التنوع ضروري في السنوات والأنماط مثلا كتب ومجلات ودراسات والتقارير العلميّة وغيرها.

– كتابة البحث بكافة الشروط وخالي من الأخطاء ليس بالأمر الهين بل يتطلب الكثير من الجهد والوقت وأيضا معرفة كبيرة بالشروط وخبرة بالمجال.

– عدم إيجاد خطة مناسبة عند كتابة البحث و خطوات تناسب بالضبط ما يقوم به من تطبيق و كتابة البحث .

– الوقت المحدود التي تتيحه الجامعات للطلاب من أجل إنجاز كل خطوات ومراحل البحث العلمي لا يكون كافيا ومع الصعوبات التي تعيق الباحث يحتاج لطلب الدعم والمساعدة من خبراء.

– في كتابة البحث التدقيق اللغوي للأبحاث مهم وغالبا ما يتهاون أغلب الطلبة في بحث عن مدقق محترف، لذا ننصح بالتأكد بأنفسهم أو الاستعانة ببرنامج مثل Microsoft Word أو Grammarly لكن لا تغني عن مدقق خبير.

– لكن مع شركة Caducs لن ينتاب البَاحث القلق من هذه الصعوبات في كتابة البحث لأنه على دراية بخبرة الفريق على إنجاز و كتابة البحث بالوجه المطلوب وفي الوقت المحدد وفق الأساليب المختلفة. كما أن شركة Caducs تقدم مميزات خاصة للمتعاملين معها وتتيح لهم طلب المساندة في أي وقت، وتعمل على توجيههم حسب خبراتها ليتأكد الطالب من قبول البحث العلمي الخاص به.

مميزات كتابة البحث في شركة Caducs

بالطبع لك اختيار ما يلائمك والتجربة أفضل دليل، خدماتنا احترافية ونفخر بكوننا نمتلك فريق من النخبة في عمل البحث العلمي، من المميزات التي تتيحها ما يأتي:

  • هدفنا مساعدة الباحث والطالب في كتابة البحث العلمي وكذلك رسائل الماجستير والدكتوراه ونراعي أن يتم البحث العلمي بكل معايير الدقة والجودة إضافة إلى الالتزام بالآجال الأخيرة المحددة.
  • فريق Caducs متخصص ومتكامل من أساتذة وكوادر أكاديميين كما لهم خبرات متنوعة في جميع التخصصات العلمية والأدبية والتقنية ونسعى لتغطية متطلبات أغلب المتطلبات التي يحتاجها الطالب في كتابة البحث العلمي.
  • ندرك أن الطالب من ناحية يبحث عن أفضل جودة في كتابة البحث العلمي ومن ناحية ثانية يهمه السعر وهذا ما جعلنا نحرص على تقديم أسعار ملائمة في مجال كتابة البحث العلمي.
  • نوفر لك تشكيلة كبيرة من الرسائل السابقة في البحث العلمي وأيضا نقدم لك أهم الدراسات والمصادر الملائمة للبحث العلمي الخاص بك، وكما نختار لك أفضل المواضيع الجديدة والأفكار الجيدة في البحث العلمي.
  • الفريق في شركة Caducs يعمل بتكامل أثناء كتابة البحث العلمي منهم  مختصين بالكتابة والتراكيب لمحتوى البحث العلمي، ومنهم في المراجعة ومنهم في التنسيق لنضمن التركيز والاتقان في كل جزء والعمل على تسليمك البحث بأفضل صورة ممكنة.
  • الدقة مبدأ أساسي ننتهجه ويجب توفرها في كافَة العناصر للبحث العلمي سواء الدقة اللغوية أو المعرفية وحتى الدقة في التنسيق وتطبيق الشروط.
  • التدقيق اللغوي مرحلة مهمة قبل تسليم البحث العلمي وبه نضمن أن تكون الرسالة صحيحة لا تشوبها أي أخطاء لا إملائية ولا لغوية. 
  • كما نضمن أن يكون الهدف للبحث واضح ونطبق كل مراحل و عناصر بحثك من الخطوة الأولى أي المقدمة إلى الخاتمة و المساعدة في انتقاء المنهج والمعلومات وتجنب الأخطاء في كتابة البحث.
  • نمتلك قسم خاص بجمع المصادر والمعارف منها العربية والإنجليزية لديهم خبرة في فلترة واختيار ما يناسب ونتحرى أن تكون دقيقة ومصادر موثوقة.
  • كن مرتاح من ناحية العمل مع شركة Caducs سواء كنت ترغب في المساعدة على عمل البحث ككل أو جزء معين أو حتى الاستشارة نحن جاهزون لتوفر لك متطلباتك من المقدمة وصولاً لخاتمة البحث العلمي.

تنسيق البحث مع شركة Caducs

عند كتابة البحث العلمي غالبا يكون تركيز الباحث على الجزء المعرفي و المعلومات التي يحتويها البحث العلمي ويهمل التنسيق، مما يسبب في خسارته لبعض الدرجات التي كان من الممكن تجنبها ببعض خطوات التنسيق في البحث العلمي.

في شركة Caducs ندرك أنها أمر مهم وأيضا نعلم أن طريقة تنسيق البحث العلمي تختلف من جامعة لأخرى. لذلك نحرص على الاطلاع على كل الأنواع الموجودة ونطلق على الدليل الجامعي لعمل البحث العلمي لنستخرج كل القواعد والتفاصيل المطلوبة، ثم نعلم على تطبيقها واتباع خطوات التنسيق المطلوب. وفي ما يلي جمعنا لكم بعض القواعد الشائعة في تنسيق البحث العلمي:

  • التأكد من خلو البحث العلمي من الأخطاء ويكون ذلك بطرق الكشف عن الأخطاء اليدوية وأيضا بالبرامج الخاصة بذلك.
  • الكتابة السليمة والاعتماد على القواعد الصحيحة  الابتعاد عن الحشو في الكلام وكذلك الأساليب الإنشائية كما يرفض كتابة البحث العلمي باستعمال ضمير المتكلم.
  • تهيئة البحث للطباعة واستعمال الألوان والخطوط وأيضا المقاسات المطلوبة في دليل البحث العلمي.
  • مراعاة شروط المسافات والهوامش من كل الجهات وفي كل الصفحات وأيضا شروط الترقيم وصحته ليكون متوافق بين الفهرس وباقي صفحات البحث العلمي.
  • ضبط سمك وحجم الخط ونوعه وغالبا يكون عنوان البحث العلمي مختلف عن متن الرسالة، ومن المرجح كتابة عنوان البحث بمقاس 20 والعنوان الفرعي في البحث العلمي كحد أقصى 18 لكن قد يختلف حسب الكلية.
  • مراعاة التنسيق بين الفقرات والمسافات بينها في البحث العلمي مع كتابة فقرات بعدد كلمات ملائم والبعد عن الفقرات القصيرة جدا وأيضا الطويلة كثيرا.
  • الالتزام باستعمال علامات الترقيم بالعدد و الطريقة الصحيحة لتسهيل عملية القراءة.
  • الاعتماد على أفضل الوسائل و البرامج التكنولوجية التي تساعد في ترتيب وتنسيق كتابة البحث العلمي وكذلك البرامج التي تسهل تنظيم النتَائج وتنسيقها في البحث العلمي.
  • الاهتمام بالتنسيق في شكل صفحات و معلومات وكذا لغة بحثك مهم ويسهل على الطلبة والباحثين إعداد و صياغة بحث مميز بالإضافة إلى جعل القراءة سهلة و بصورة واضحة لكل من يقرأ البحث.

كتابة البحث العلمي ناجح يحتوي على جل المتطلبات هو الهدف الأساسي، لكن مهمة الباحث في كتابة البحث العلمي بهذه المواصفات ليست سهلة تتطلب المعلومات مناسة بالحجم الملائم ومعرفة لكل خطوات العلمية لذلك قد يصعب عليه الأمر في هذا المقال قمنا بذكر أفضل طريقة في كتابة الأبحاث العلمية. وكذلك شرحنا بالتفصيل مميزات خدمات شركة Caducs التي جعلت منها وجهة أولى لأغلب الباحثون والطلاب من مختلف المراحل الدراسية ومن كافة التخصصات، وننوه للهدف الأساسي التي تعمل عليه شركة Caducs وهو الوصول لإنجاز بحث علمي ممتاز يساهم في نجاح الباحث وحصوله على أهدافه.

h logo sidebar

Our purpose is to build solutions that remove barriers preventing people from doing their best work.

Melbourne, Australia
(Sat - Thursday)
(10am - 05 pm)
لنتحدث :
0020109475775