caducs

خطوات إعداد و عمل مشروع تخرج احترافي

عمل مشروع تخرج

عمل مشاريع للتخرج مطلب أساسي لإتمام الدراسة الأكاديمية، ويطلب عمل مشروع التخرج من الجامعة أو الكلية أو المعهد الذي ينتمي إليه الطالب. عمل مشروع تخرج يأكد أحقيته في الحصول على شهادة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. بالرغم من أنها تجربة مميزة وكل طالب وطالبة يسعون لخوضها لتطبيق مهاراتهم وما اكتسبوه خلال مسيرتهم التعليمية والعلمية. إلا أن الطلبة ينتابهم نوع من القلق والتوتر لأن عمل مشروع التخرج يحدد نجاحهم هذا من جهة وبالحديث عن عمل مشروع التخرج فأن عمل مشروع التخرج من المصاعب  التي قد يواجهوها من قبل. لذلك أردنا جمع أهّم النصائح و كيفية عمل مشروع التخرج ، ونحن في شركة  cadcus نقدم الدعم والمساندة لطلاب في أثناء عمل مشروع التخرج .

عمل مشاريع للتخرج

– عند عمل مشاريع للتخرج تطبيقي يعرف عمل مشاريع التخرج بأنه عبارة عن مهام بحث يقُوم الطالب باعتماد أحد المناهج المتوافقة مع تخصصه لإيجاد حلول لمشكلة المشروع.

– هنا من المهم مراعاة عًمل مشروع للتخرج بخطة بحيث العمل عليها لاحقا يكون مبتكر وإبداعي.

– في عمل مشروع للتخرج يهتم الباحث برسم خطة عْمل مشروع للتخرج دقيقة يقسم فيها الوقت والجهد بفاعلية.

– من الجيد أن يفكر الطلبة أن عْمل مشاريع للتخرج مهم ومصيري في حياة الطالب العملية والمهنية هذا يكون دافع له على بذل ما في وسعه لتحقيق الأفضل.

كتابة و عْمل مشاريع للتخرج اختبار لكفاءة الطالب ليست فقط المعرفية بل في كل الجوانب من حسن اختيار موضوع المشروع إلى مهارات التطبيق وخبرات العمل على عمل مشاريع التخرج التي تواجهه. من الطبيعي أن يواجه الباحثين عقبات كثيرة منها ضيق الوقت أو صعوبة توظيف كل الشروط المطلوبة أثناء عْمل مشروع التخرج. في هذه الحالات على الطالب المحاولة لتذليل الصعوبات ويطلب المساعدة من مشرفه أو من مؤسسة مختصة مثل شركة Caducs لتقدم له استشارات وحلول في كيفية كتابة مشروع التخرج.

المبرر المنطقي في كتابة مشروع تخرج

قبل التعمق في كيفية عْمل مشروع التخرج، نركز في الفكرة من وراء عمل المشروع وهي منطلقة غالبا من نظام ومنهج محدد للوصول إلى قيم أهمها عمل مشاريع التخرج. ومن جانب آخر هو استخراج قدرات وابداعات الباحث منها القدرة على التحليل والنقد وكفاءته في حل المشكلات. مما يتم استهدافه أيضاً هو قدرة الطّلاب على اختيار ما يلائم عمل مشاريع التخرج من منهج العلمي الذي يسهل طريقه في حل الإشكالية.

دور شركة في مساعدة الطلاب علي إعداد بحوث التخرج

توفر شركة Caducs المتخصصة في عْمل مشروع التخرج منها خطة عمل أفضل مشروع تخرج الكَثيرمن الخدمات التي تساند الطّلاب والباحثين في عمل وكتابة مشاريع التخرج. وتلقى الكَثير من الاقبال من مختلف التخصصات الجامعية والمعاهد على عمل مشاريع التخرج. من المميزات التي نتج عنها إقبال الطلبَة على خدماتها ما يلي:

– عمل وكتابة خطة بحث أولية أو تسمى بـ المقترح البحثي، وتساهم بذلك في رسم خطوات المشروع لضمان قبوله. خطة بحث التخرج المقدّمة من فريق Caducs دقيقة تراعي التقسيم المنتهج في المجال العلْمي.

– إن كنت تتساءل عن كيفية توفير المادة العلمية التي تحتاجها في عمل مشاريع التخرج. شركة Caducs تقدم هذه الخدمة و تعتمد على مصادر علمية موثوقة لها خبرة في جمع الدراسات السابقة والمراجع القيمة تمكنك من دعم وإثراء كتابة مشروع التخرج.

– من الصعوبات التي تواجه الباحثين هو كتابة الجزء النظري من مشروع التخرج الحل الأمثل هو البحث عن خدمَة للمساعدة في إتقان عمل وكتابة الإطار النظري، في شركة Caducs نُقدم لكم ذلك ونحرص على كتابة العمل وفق المتطلبات الجامعية ووفق دليل نموذج بحْث التخرج المعتمد في جامعة.

خدمات شركة Caducs  

1- بغية التسهيل على الطّلاب نوفر لهم المساندة ﻓﻲ أي جزء من مشروع تخرج ونعمل على أجزاء مستقلة في مشروع التخرج، مثلا استصعب الطالب جزء وهو كتابة مقدمة نحن في شركة Caducs تتيح له الحصول على أفضل مقدمة في مشاريع التخرج تكون احترافية شاملة لكافة عناصر مشاريعهم.

2- نقدم خدمة الترجمة لأننا على علم بأهمية ترجمة البحوث كما يساعد فريقنا الطّلاب بعمل ملخصات بما يحتاجونه من هذه الدراسات، مثلا احتياج الطالب لطرق و كيفية تنفيذ تجارب جامعية معينة نوفر له ترجمة لها ونقدم تنظيم ملخص عنها بحيث يسهل عليه اتباعهالمشاريع الناجحة  خلال السنة.

3- مساعدة الطّلاب باقتراع أفكار مميزة وجديدة كليا يمكنهم استخدامها ﻓﻲ مشاريع التخرج، ونتأكد من أنها لم تستهلك من قبل وأن بها كافة الموارد اللازمة التي تجعل منها عمل مشاريع التخرج سواء في بحْث البكالوريوس أو بحْث تخرج الماجستير ورسائل الدكتوراه.

أساسيات طريقة عمل مشاريع للتخرج عبر Caducs

في عمل مشاريع التخرج و كتابَة بحْث ثري وناجح لابد من توفر بعض الأساسيات في أسلوب العمل، نشارككم بعض أهّم الأساسيات فيما يأتي:

– من أهم الأسس التي نعتمدها هو عمَل خطة مشروع تخرج جيدة من البداية بحيث والتي تشمل الأهداف المرجوة والرؤية المستقبلية هذا ضمان نجاح العمل و إنجاز ﻣﺷروع للطلاب في شتى المجالات العلمية و العملية به كل المتطلبات الجامعات.

– إذ نراعي في شركة Caducs أن يكون المحتوى والمضمون للطالب عند كتابَة بحْث التخرج مناسب وملائم للعنوان المختار بغية قبوله بالإضافة إلى أن يعكس العنوان ما يحتويه مشروع تخرج ويكون جيد ويقدم تجربة ﻓﻌﻟﯾﺔ.

– قبل بداية البحث نقوم بتجميع المصادر والمراجع التي لجأنا إليها في كتابَة البَحث سواء كتب أو مجلات.

– نقسم الهدف الأساسي عند عمَل مشروع التخرج إلى الأهداف الرئيسية الأصغر بمراحل أصغر ليسهل تحقيقها و العمل عليها، كما نراعي كون الأهداف الصغيرة في بحْث التخرج مرتبطة وموضحة للهدف الأساسي في عمَل مشروع التخرج.

– كما نحرص على تقديم خدمة التعديل بعد تقديم البَحث إلى الطّالب، في أي وقت ومجانا لأنه في بعض الأحيان تطلب الجامعات بعض التعديلات. كما أن الأستاذ المشرف بعد تدقيقه للعمل يطلب منك تغيير أمور وملاحظات سوَاء في الشكل أو تنسيق كتابَة بحث التخرج أو حتى بحذف بعض الأجزاء. 

– ولأننا نحرص على تقديم الدعم الكامل للباحثين نتيح لهم طلب التعديلات لنصل لهدفنا وهو وصول الطّالب إلى أعلى الدرجات و ضمان أن يكون مشروع التخرج الخاص به ناجح يؤهله للنجاح.

أهداف مشروع التخرج

عند كتابَة و عمل مشاريع التخرج المعرفة بالأهداف تسهل عليك الرحلة التي يكون فيها لبذج الجهد النصيب الأوفر. ويمكننا أن نلخص أهداف عمَل مشروع التخرج في النقاط التالية:

– يتم منح الطّلاب فرصة كبيرة لتطبيق كل ما تم تعلمه خلال مسيرتهم الأكاديمية بدءا من أبسط القرارات ووصولا إلى اختيار كل خُطوات العمل على مشاريع تخرج الخاصة بهم في ميدان تخصصهم.

– بعض الكليات تفرض على اللبة العمل وفق فريق بغية ممارسة العمل الجماعي وتوزيع العمل على كتابَة المشروع بينهم بناء على المهارات التي اكتسبها كل فرد منهم وهنا الهدف هو تهيئة الطّلاب على العمل وفق نظام وتعلم أخلاقيات العمل.

– من الأهداف الأساسية هي تأهيل الباحث ليكون عنصرا في مجتمعه ومركز تأثير مهم مهما كان تخصصه في المجالات العلمية أو التربوية أو البحثية.

– التأكد من جاهزية الطّلاب ومن مدى نجاح استيعابهم للمهارات والقدرات بأنواعها المعرفية والعلمية والتطبيقية وهل يمكنهم توظيفها بالطرق المثلى ويتم توجيههم من طرف دكتور مشرف ليتعلموا كيفية تطبيقها أثناء عمَل و كتابَة مشروع التخرج.

– فرصة مميزة لتطبيق المناهج العلمية وإضافة مشاريع علمية قيمة تزيد من رصيد البحث العلْمي، وتجريب بنجاح أو فشل بعض الحلول النظرية. وليس هذا فقط بل كتابَة بحث أو مشروع تخرج يحل مشاكل كثيرة خصوصا اذا كان البحث عن موضوع يمس البلد الذي يعيش فيها الطّالب.

كيفية اختيار فكرَة مشروع تخرج

– قبل كتابَة أو عمل مشاريع التخرج تحتاج كخطوة أولى أن تقوم باختيار فكرَة المشروع، وهنا للأسف يستعجل الطلبَة في الاختيار بخوف أن يختار طلاب اخرين نفس فكرتهم. لكن هذا مما يجعلهم يعانون لإنجاح أفكار ضعيفة فيما بعد.

– ننصح في شركة Caducs أن يقُوم طالب التخرج  بأخذ كل وقته في عملية انتقاء موضوع مشروع تخرج ملائم. وينتبه لعدة جوانب منها أن يكون مجَال محبب إليه بحيث يتمكن من بذل جهده ومواجهة الصعاب فيه دون ملل.

– أن يختار فكرَة غير مكررة ويدرك أن لجنة مناقشة مشاريع التخرج مر عليها الكثير من أعمال التخرج، فان كانت فكرتك قد تم استهلاكها من قبل في عدّة مواضيع تسقط قيمة عملك رغم أن بحث التخرج تم عمله بشكل جيد.

– في حالات تم ضمك لفرق من قبل اﻟﻜﻠﻴﺔ عليك أن تحسن انتقاء من يعمل معك وﯾﻘدم ﺗﺟرﺑﺔ ﻓﻌﻟﯾﺔ بناء على عدّة عوامل منها، التوافق الفكري بحيث يجمعكم الانجذاب لمجال معين. وهذا لتجنب حصول تضارب في الأفكار فيما بعد ولا تكتفي بأن تكون لديك معرفَة شخصية بزملائك بل اعرف أكثر عن نقاط قوتهم وضعفهم، بحيث تختار من يكملك لا من يشابهك في ناحية المهارات.

هناك أفكار نجدها في مشاريع التخرج وتتكرر كل سنة وهي:

في عمل مشاريع التخرج العديد من الباحثين يغفلون نقطة ضرورية وهي أثناء عملك على المشروع احرص على التفكير في مهنتك المستقبلية وكيف هذا العمل يساعدك مستقبلا. بسبب ذلك يمكننا أن نقسم أفكار مشروع تخرج:

 

1- نجد نوع الأفكار التي تنتج مشاريع تخرج متميزة جدا وغالبا المحتوى قيم، ويمكن للباحث التحدث عنه في أي مقابلة توظيف يقُوم بها مستقبلاً.

2- مشاريع للتخرج تمثل تقييم متوسط وغالبا يقوم الباحثين فيها ببذل مجهودكبير، للحصول على هذا التقييم لسببين الأول أن فكرتها غير جذابة تكون عادة إما مكررة أو عادية. تحصل على تقييم الجيد لكن كمادة وموضوع غير قيمة وليست فكرَة يفخر بها الأشخاص في مقابلات العمل مستقبلاً.

3- مشاريع تقييمها سيئ جدا وهنا لا داعي لذكر مواصفاتها فهي معروفة من نسخ وغياب القيمة وغيرها.

4- إن كنت تواجه صعوبة في إيجاد أفكار جديدة قيمة تواصل معنا نحن شركة Caducs نساعدك للحصول على أفضل موضوع لعمل مشاريع التخرج ناجح.

الأمور مهمة في عمل مشاريع للتخرج

– من المهم قبل البدء في كتابَة و عمل مشاريع التخرج أن تتأكد من أنه يقدم حلول لإشكاليات حسب الواقع، لتضمن أنه تجسد الدور الأساسي للبحوث العلمية.

– احرص على الاجابة عن هذين السؤالين الأول هل حددت ما هي التقنيات واللغات التي تتم كتابَة العمل بها وتستعملها في تنفيذ مراحل مشاريع التخرج؟ والثاني هل الفكرة المختارة تناسب اللغة التي تسعى للاعتماد عليها في كتابَة المشروع؟

– من المهم للطلاب كذلك الالمام بالمعارف والمعلومات المتعلقة بعمل وكتابة مشروع تخرجك، ويكون مطلع على جل الأفكار التي تناقش هذا العمل من مصارد أو مقالات بحثية لمشروعك.

– الخطة الزمنية مهمة جدا في ﻣﺷروع التخرج ليس فقط لسير العمل بل حتى على نفسية الطّلاب في فريق Caducs نخصص وقت مناسب بناء على خبرة فريقنا. من خلاله نقدر الجهد والحجم في كل مشروع تخرج. وكم يستغرق في كتابَة وبحث و تنظيم أجزائه لنخرج بأفضل توزيع زمني مما يضمن إنجاز الأعمال في الوقت المحدد.

– قد تكون فكرَة مشاريع تخرج جيدة وجديدة وغير مسبوقة القيام بها، لكن قبل أن تبدأ في العمل عليها عليك

– أن تتأكد من أن تطبيقها متاح وكمية المادة العلمية فيها تؤهلك للخروج بكمية عمَل تصلح لتكون مشروع تخرج وإلا ما فائدتها.

خطوات عمل مشروع للتخرج

يسألنا العديد من الطلاب والباحثين عن الخطوات التي تجعل لشركة Caducs ريادة في عمَل ابحاث و مشاريع تخرج مميزة للطالب الجامعي وتلاقي استحسان اللجنة وثقة العملاء. لهذا السبب فكرنا في مشاركة الخطوات اﻟﻌﻣﻟﯾﺔ التي نحرص على تنفيذها في كل مشروع تخرج.

انتقاء فكرة بحث التخرج

– في عمل مشاريع التخرج لابد من الحكمة والذكاء في انتقاء فكرة المشروع، وننصح الطلاب على الحرص في هذا العمل. أما في كتابَة فكرة لاحقا فلا بد من التوضيح والإيجاز، لأنه وبطبيعة الحال سيتم التفصيل فيها لاحقا في المراحل التالية من عمَل مشروع التخرج.

– اعداد فكرة من الواقع لمشاريع التخرج تعادل عشرات الأفكار البعيدة عن الحياة الواقعية المعاشة، أن تطرح بحث حول تفشي ظاهرة اجتماعية في بلدك خير من شرح طرق نجاح بلدان أخرى. الأولوية لإيجاد حلول للواقع و للحياة وهذا يعطي قوة وقيمة كبيرة للعمل.

– مراعاة المدة اللازمة في بعض بحوث تخرج للدكتوراه نجد أنها قد يستغرق بحث وعمل المشروع عدة سنوات هنا القيمة من العمل هي الأساس ولا يهم الوقت. لكن عندما يتّم تحديد الفترة يكون عنصر اجباري وعليه فكر في مشروع يتلاءم والمدة المتاحة.

– من المهم حساب التكاليف التي تترتب عن عمل مشاريع التخرج ومقارنتها بقدراتك والميزانية المتاحة لك، خاصة في حالة مشاريع التخرج التي تعتمد على التجارب الكثيرة والتطبيق والآلات وغيرها، معرفة ذلك يريحك فيما بعد من عناء تغيير الخطة الأولى وتجنب كل ما يفوق طاقاتك.

العنوان في عمل مشروع التخرج 

– من البديهي أن عمل مشاريع التخرج ناجح يتطلب إختيار عنوان ملفت ويدل على مضمون المشروع. لأنه يعد أول عنصر شكلي تقع عليه عين القارئ، إن كان له صياغة متقنة يجعل القراء يتعمقون في تفاصيل العمل. وإلا العكس يقللون من أهمية وقيمة مشاريع التخرج.

– كيف تحصل على عنوان بحث تخرج ممتاز؟ هذا سهل فعليك أن تكون ملماً بشروط كتابَة وصياغة عنوان قيم. 

– ومن أبرز ما يجب التقيد به مايلي: الوضوع كل كلمة لها معنى واضح أن يعبر على المضمون وليس عنوان مظلل أن يكون من تركيبة وعدد كلمات قليلة تجد هذا الشرط في الدليل، كما يجب تجنب أي مصطلح أو تعبير غريب يفقد المعنى الحقيقي.

ﻣﻘدﻣﺔ مشاريع التخرج

ﻣﻘدﻣﺔ عنصر أساسي في عمل مشاريع التخرج وهو المقدمة التي تعد تمهيد ومدخل كما أنها الفاصل بين عنوان مشاريع التخرج وبين باقي المحتوى. أما عن عناصرها فيلزم أن تشمل كل من؛ أهمية مشاريع التخرج ونعني كل الأسباب التي جعلت الكاتب ينتقي موضوع المشروع هذا عن غيره، ويجب أن تحتوي أيضاً على الفرضيات والنتائج التي يتوقعها بعد إنهاء مشاريع التخرج.

 

 أما عن صفاتها المقدمة في مشاريع التخرج تتسم بأنها تضم العموميات ولا تتطرق للتفاصيل، تحيط بشكل كامل لكل البحث من الأبواب والفصول، ومن المهم الحرص على عدم تجاوز الحد في دليل لكي لا تقع لاحقا في مشاكل عدم الالتزان وقد تضعف تقييمك النهائي.

 

مصطلحات مشروع التخرج

معلوم أن لكل مجال علمي مصطلحات خاصة به، ويصعب فهمها بدون شرح لذا على الطلاب التخصص أن يهتموا بشرح مصطلحات وتعريف كل واحد. بالإضافة إلى أن التعريف الذي اخترته عليك الالتزام به في كافة مشروع التخرج لضمان وضوح المعلومات الموجودة في مشاريع التخرج.

 

الدراسات السابقة في مشاريع التخرج

لا يكتمل عمَل مشروع التخرج دون استعراض الدراسات والبحوث السابقة التي اخترتها في نفس موضوع العمل والدراسة. أهميتها تكمن في دعم مشاريع التخرج ومن ناحية ثانية قارنة النتائج المتحصل عليها وتأثيرها على المتغير المختار لإيجاد حلول بكفاءة. أما عن توظيفها، هنا عليك التعقيب عليها وتوضيح كل ما تم الاتفاق فيه وما اختلف، وبطبيعة الحال العرض هنا يكون وفق الأسس المنهجية المناسبة و الناجحة.

 

الإشكالية والمنهج

نبدأ بالإشكالية في مشروع التخرج وهي مشكلة الدراسة كما أنها من العناصر الضرورية في بحث التخرج. اختيارها يجب أن يكون على أسس صحيحة أما الصياغة فالحرض على التبسيط والوضوح مجموعة من عدة جمل تصف بها أبعاد المشكلة كما من المفضل ذكر الأثار التي تنتج إن لم يتم معالجتها.

أما المنهج فاختياره يكون على حسب الموضوع والمجال الذي تكتب فيه مذكرة التخرج، وهو الأسلوب والخطوات التي باتباعها تصل الى نتائج ملائمة وهنا احرص على التأكد في أنك على الطريق الصحيح. يمكنك بالطبع ان استصعبت الموضوع أن تطلب العون من المشرف أو من شركة. يوجد الكثير من المناهج نذكر منها؛ المنهج العلمي والاستنباطي والمنهج الوصفي وأيضا المنهج الاستقرائي وكذا التاريخي وغيرها كثير.

 

الخاتمة للمشروع

نأتي إلى الخاتمة في مشاريع التخرج، الخاتمة هو الجزء الذي نكمل به مشروع التخرج،  أهم ما يذكر فيه من العوامل هو طبيعة الإشكالية وكيف قام الطّالب بالتعامل معها. ولا ينسى أن يشير للجهد المبذول في العمل وما الذي استنتجه بالفعل في الأخير من معلومات كما يجب تقديم توصيات ونصائح لتنفيذ تلك الحلول في المشاريع لطلبة اخرين.

 

المصادر والمراجع في اﻟﻣﺷروع 

التوثيق في عمل مشاريع التخرج أمر ضروري إذ يحفظ الأمانة العلمية، وهو لا يتم بطريقة عشوائية بل يلزم أن يكون وفق ما يتم العمل به في الجامعة أو المركز. توثيق المصادر والمراجع يقوم به الباحث على مرحلتين الأولى التوثيق الضمني في المحتوى والمرحلة الثانية وهي التوثيق المفصل ويكون له قائمة بحد ذاتها الأخيرة فيها تفاصيل كثيرة عن المصدر.

عمل مشاريع التخرج أمر يتطلب مجموعة من المهارات و المعلومات الدراسية والتي لا بد أن تتوفر في الطلاب فمهما اختلفت تخصصات وجامعات دراسته، فالأسس واحدة في العمل والهدف واحد من المشروع وهو نيل الشهادة في تلك السنة. وكما شرحنا لكم معرفة طريقة عمَل مشاريع التخرج من بحث وتقصي وتنفيذ مهم جدا، وبالطبع في أي مشروع وأي عمَل تجد الصعوبات والمعيقات منها ما يستنزف الجهد ومنها ما يأخذ الوقت وهنا من الحكمة أن لا يضيع الطّالب فرص النجاح ويمكنه طلب مساعدة شركة فهي تفخر بكونها رائدة في مجال عمل مشاريع التخرج بأكمل وجه وضمان تحقيق أهداف الباحثين المرجوة.

h logo sidebar

Our purpose is to build solutions that remove barriers preventing people from doing their best work.

Melbourne, Australia
(Sat - Thursday)
(10am - 05 pm)
لنتحدث :
0020109475775