caducs

عمل مشاريع تخرج بطرق إبداعية مع مركز متخصص

عمل مشاريع تخرج

مشروع التخرج من الأساسيات التي تهيئ لك الطريق نحو التخرج بكفاءة، وهو تجربة يحلم بها وينتظرها الطلاب منذ بداية مسيرتهم الأكاديمية. تجدهم يحرصون على التفاصيل من كيفية إيجاد أفكار وعمل بحث عميق عن المصادر العلمية الصحيحة لعمل مشروع تخرج ناجح. من ناحية أخرى وبحكم محدودية الوقت وكثرة المعايير والضوابط اللغوية والعلمية اللازم توفرها في مشاريع التخرج حتى يَتم قبولها وهي بالتأكيد ما يصعب المهمة على الطلاب. لهذا هدفنا الأول في شركة Caducs هو مساعدة الطلاب بكافة خبرتنا في مجال عمل مشاريع تخرج، وفي هذا المقال سنشارككم أهم ضوابط ومعايير عمل مشاريع التخرج.

أسباب توجه الطلاب لشركة متخصصة في مشاريع التخرج

عمل مشاريع تخرج صحيحة تتطلب معرفة في عدة جوانب ليس فقط المعرفة العلمية المتحصل عليها من دراسة  تخصصاتهم. لهذا تجد أن الطلاب يميلون للبحث عن مواقع وشركات متخصصة في المشاريع سواء مشاريع التخرج في مرحلة البكالوريوس أو مختلف الدرجات العلمية في  الجامعة من الماجستير ورسائل الدكتوراه. لتكون لديهم الأفضلية في تحقيق أعلى المستويات وعدم الوقوع في الأخطاء في هيكلة المشروع، ومهما اختلف الجامعات والبلدان من جميع الوطن العربي من الإمارات والسعودية ومصر وغيرها فإيجاد شركة متخصصة تساعدك على ما يلي من النقاط هو أمر مطلوب للغاية.
مهارة البَحث عن مصادر ومراجع موثوقة وكيفية فلترتها بما يخدم هدف مشروعك وهذا يتطلب أشخاص من شركات متخصصة لهم الخبرة في التعامل بهذه المعلومات.
– قلة المصادر باللغة المطلوبة وايجاد مصادر وترجمتها بلغة مشروعك مما يتطلب وقت ومعرفة في الترجمة من هذه اللغات.
مهارات كتابة و عمل مشروع تخرج على عدة برامج متنوعة مثل الوورد والبوربوينت وأنظمة الفهرسة وتهيئة البَحث للطباعة وغيرها من برامجعمل مشاريع تخرج صحيحة.
– عدم القدرة على قراءة الكتب اللازمة بسبب تركيز طلبة هذه المراحل على الجوانب التطبيقية من مشروع التخرج والتي تأخذ كل الأوقات والتركيز خصوصا الكليات الهندسية و مشاريع الابحاث التطبيقية.
– بما أن عمل مشروع التخرج هو التجربة الأولى للطلاب من الصعب معرفة كيفية القيام  بخطة مشروع تخرج وإعداد ما يلزم لاخراج مشروع التخرج بنجاح.
– عمل مذكرات التخرج تحتاج الكثير من الدقة ليس فقط على مستوى صحة المعلومات والمعرفة المذكورة، بل لا بد من أن تكون ذات لغة مميزة وسليمة خالية من الأخطاء اللغوية والنحوية، حيث الدقة في وضع المعلومة وتجنب كل ما قد يخل من قيمة مشروع تخرجك أو ينقص من مستوى التقييم النهائي ويفقد فرصة تحقيق و عمل أفضل مشاريع أو مشروع تخرج.
– الوقت الغير كافي للطُلاب من أجل عمل مشاريع التخرج بسبب تركيز أفكار والوقت لعمل عدة أجزاء من مشروع التخرج في مدة محدودة وضعت من طرف النظام الجامعي أو الدكتور المسؤول عن العمل على مشاريع التخرج.
بالطبع الاختلاف يكون كبير بين طالب تسانده شركة متخصصة وتوجهه في اختياراته المختلفة ففي النهاية يضمن تحقيقه لكل المعايير الصحيحة المتبعة في هذا النوع من أعمال التخرج.

شركة Caducs أفضل وجهة لعمل مشاريع تخرج

العديد من الباحثين يتوجهون إلى شركة و موقع Caducs بغية عمل مشاريع تخرج لهم، في جميع المجالات والتخصصات الجامعية. يرجع ذلك لعدة أمور وجدوها في نوعية الخدمات التي تقدمها لهم شركة Caducs، لذلك دعونا نكتشف المميزات والخصائص الرئيسية التي توفرها الشركة في عمل مشاريع للطلاب مما جعلها الاختيار الأفضل والأمثل.
– تقدم هذه الشركة كتابة أفكار وخطط و بحوث و عمل مشاريع تخرج لمختلف الفئات والدرجات العلمية وفق برنامج يضم كافة التخصصات العلمية والأدبية والطبية ومهما كانت المرحلة التي فيها الطالب.
– تتيح فريق من المختصين في الأبحاث العلمية وجمع المصادر الموثوقة و الكتاب ومدرسين أكفاء في كتابة رسائل و مشروع التخرج.
عمل مشروع تخرج وفق المعايير المطلوبة من طرف جامعتك من ناحية اللغة سوَاء العربية والانجليزية أو متطلبات ومعايير البَحث العلمي ومنهجياته، مع تحقيق صحة وسلامة اللغة من ناحية اللغوية أو القواعد.
– الالتزام التام بخطة زمنية في مشاريع التخرج نشاركها مع الطلبة للعمل على مشروعك وفق الآجال المحددة لتقديم عمل مشاريع التخرج.
ما يفضله الطلبة كثيرا هو ميزة وخدمة التعديلات على مشروع التخرج المجانية التي تتيحها شركة Caducs بعد أن تقدم للطّلاب أعمالهم بحيث يمكنهم طلب التعديلات وفق مستجدات عمل مشاريع التخرج أنظمة جامعاتهم.
– تقدم المؤسسة كل هذه الخدمات المتنوعة مع الحرص على تقديمها وفق أسعار منافسة مقارنة بالمؤسسات و الشركات التي تعمل على تقديم مشروع التخرج للطلبة.
– التعامل مع خطة عمل تخرج وفق كل المتطلبات المدروسة و خطوات مستخلصة من تجارب عديدة مع تخرج الكثير من الطلاب من مختلف البلدان العربية والتخصصات ويمكن لطالب تخرج طلب ملخص أو تقرير لمشروع تخرج.
– لتضمن لك تجربة تخرج مميزة أثناء رحلة إنجاز مشروع التخرج تتابع معك الشركة كل المراحل اللازمة في مشروع التخرج و الحصول على أقصى وأفضل النتائج في شهادة تخرج.

طريقة عمل مشروع التخرج

في عمل مشاريع التخرج على الباحث الاهتمام بأمرين الأول هو الجزء التطبيقي في مشروع التخرج وفيه تحليل وتجربة فرضيات مختلفة وتجارب تخرج متنوعة، أما الأمر الثاني فهو كتابة مشروع التخرج والذي يتطلب توفر تنظيم أفكار العمل وفق خطوات متفق عليها علميا في مشروع التخرج:

– اختيار موضوع مشروع تخرج
عند عمل مشاريع تخرج هناك مجموعة أساسية من الشروط أولها يتعلق باختيار موضوع مشروع التخرج وعنوان العمل، أحيانا تحدده اللجنة المسؤولة عن التخرج أو الأستاذ المشرف على تخرج وفي حالات أخرى يجب على الطالب أن يقوم باختيار عن ماذا سيقدم بحث تخرج وماهو مشروع التخرج الخاص به، وهنا يحتاج الباحثين مراعاة بعض النقاط:

– موضوع مشروع التخرج لا بد أن يكون مبتكر وجديد.
– يكون موضوع مشروع تخرج مناسب و يقدم وفق التخصص.
– البَحث يكون فريد وأصيل وغير مقتبس من أبحاث و مشروعات التخرج السابقة سواء في نفس البلد أو أي جامعة أخرى، أو تحدد نسبة الاقتباس المسموحة في مشروع التخرج.
– تنوع مصادر ومراجع المعارف ويجب أن تكُون موثوقة لتضمن صحة مشاريع التخرج.
– يكون موضوع مشروع التخرج له قيمة وهدف مضاف على الجانب المعرفي ومناقشة فائدة مشروع تخرج الإجتماعية و العامة.
– توافق مشروع تخرج مع كل أخلاقيات وشروط البَحث المعرفي المتعارف عليها.

خطـة بحث مشروع التخرج (مقترح مشروع التخرج و العمل)

عمل خطة بحث مشروع تخرج ناجحة أو ما يسمى بالمقترح البحثي يستلزم عدة عناصر أساسية لا بد أن يتكون منها العمل، بحيث تقدم من طرف الطلاب التخرج و الطالبات والهدف منها هو التقييم الأولي لمشروع تخرج هذا. قبل أن يبدأ الباحث في تنفيذه، لكي تضمن
 أن الفائدة العلمية المرجوة محققّة في عمل تخرج، من ناحية أخرى هي ما تضمن نظرة شاملة عن سير العمل خلال مراحل التنفيذ لاحقاً.
نجد في خطة التخرج ما يأتي: العنوان، تليه المقدمة لها عدد محدود تتكلم عن طبيعة المشكلة أو الفرضيات، والمحددات الزمنية للدراسة، وأهداف الموضوع وأهميته، والمناهج المتبعة، وطبيعة العينة والأدوات اللازم استعمالها، وتجميعة لكل التساؤلات والفرضيات المقترحة، مع توضيح أفكار عن النتائج المتوقعة لما يمكن من طرف الباحث.

تجميع مختلف البيانات والمعلومات

هنا على الطلاب تخرج أن يفرقوا بين عملية جمع البيانات والمعارف خلال المرحلتين قبل وبعد عمل الخطة للبحث العلمي؛ 
– قبل أن تقوم بتقديم الخطة هنا طريقة الجمع تكُون أولية سطحية نوعاً ما وبشكل بسيط وسهل، لأن هدفها هو الخطة. 
– لكن بعد الموافقة من جانب لجنة الدراسة المسؤولة؛ يبدأ الطالب عملية أكثر تعمقا من خلال البَحث عن أفضل المصادر وتكون ذات مجالات أوسع وأشمل وفق نظام منهجي دقيق.
– جمع ومناقشة المعارف العملية تستهلك الكثير من الأوقات بالرغم أن الأنترنت تعد بوابة لكمية هائلة من الكتب ورسائل الابحاث والمجلات والقواميس المجانية وغيرها إلا أنه عليك التأكد في كل خطوة من مصداقية ما تجده وذلك لتضمن عدم التسبب مستقبلاً في مشاكل ضعف موثوقية مشروع تخرجك.

كيفية اختيار أدوات العمل والعينة 

من المراحل التي تصعب على أغلب الطلاب وتحتاج لخبرة ودقة شديدة إختيار الأدوات المناسبة للدراسة تتحدد من الموضوع والمجال كما لا بد أن تعرف كيف تستهدف الشريحة المناسبة والمنطقة الملائمة لبحثك. من الأسئلة التي تساعدك في ذلك هو إدراك: 
– كيف ستفيدك هذه الأداة في تحليل العينات التي جمعتها؟
– هل العينة و بيئة تطويرها تجيب عن التساؤل المطروح؟
– ما مدى حاجتك لأدوات معينة من التي اخترتها؟
– بعدما تجد أن هناك أهمية للأدوات وتتأكد من أن العينة تلبي متطلبات وتحل مشكلة مشروع تخرُجك تكُون قد أحسنت الإختيار وعليك البدء ونحن كشركة مختصة نوجهك و نساعدك في كل مرحلة.

كتابة مشروع التخرج

عمل مشاريع تخرج في شركة Caducs  وتحت شهادة الكَثير من الباحثين في العَديد من الكليات ممن طلبوا الخدمات المتنوعة التي نقدمها، أنه متميز من ناحية الجودة والدقة والفضل في هذا يعود لعمل مشاريع التخرج وفق نظام علمي و مراعاة الخطوات العملية الصحيحة، من المراحل المهمة في عمل أفكار و بحث عملي مناسب وناجح نذكرها لكم.

تصميم الصفحات الأساسية في عمل مشاريع تخرج

صفحة عنوان المذكرة
صفحة العنوان وهي  أول ما يقابلك في مشروع التخرج وتأتي مباشرة بعد الغلاف مباشرة، يجب أن تحتوي العناصر التالية اسم الجامعة والكلية، ويكتب التخصص في الجهة العلوية اليسرى، اما في المنتصف يدّون عنوان المذكرة، تحته يكتب اسم الطالب أو مجموعة الباحثين المنفذين والمشتركين في مشاريع، وبعدها أسماء الدكاترة والأساتذة المشرفين على بحث التخرج، وطبعا في نهاية الصفحة  تكتب سنة إعداد العمل.
صفحة الإهداء في العمل
صفحة إهداء هي التالية بعد صفحة العنوان، يستغلها الباحث في تدوين عدة  جمل وعبارات ليتقدم بالشكر لعائلته وكل من كان له الفضل في نجاحه منهم الأم والأب والأبناء والزوجة والأخ والأخت وغيرهم من العائلة والأقارب.
صفحة الشكر والتقدير
نجد في عمل مشاريع تخرج أيضا هذه الصفحة تكون تشبه صفحة الإهداء، غير أن الباحث يكتب الشكر لمن أعانه على عمل مشروع التخرج مثلا من شارك في جزء عينة العمل. والمشرفين الذين ساهموا لعمل مشروع تخرج بنجاح وكل من أمده بالمعلومات القيمة في عمل مشاريع ومراحل بحثه، كما يمكن للطالب أن يقدم الشكر للمسؤولين في المؤسسات للعمل على توفير بيئة مناسبة للطالب و تطويرها. 
الملخص abstract
الملخص يعد جزء مهم في كل مشاريع التخرج، وغالبا يدون بلغتين باللغة العربية وأخرى بالإنجليزية، وهو عبارة عن فكرة محدودة بعدد معين من الكلمات وفق عرض مبسط لما في العمل وموجز لكل أجزاء البَحث ويتضمن الأهداف العامة من مشروع تخرج. 

عمل مقدمة مشروع التخرج

المقدمة عنصر أكثر من مهم حيث تهيئ القارئ وتعطيه صورة واضحة عن مشروع تخرج، فهي تشكيلة منسقة بترتيب معلومات محددة لعرض الموضوع بشكل عام. ويلزم أن تكون محدودة من حيث عدد الصفحات، وهناك العديد من الجامعات تفضل أن يفصل كل جزء بمقدمة مع وجود المقدمة الشاملة وبعضهم ينتهج مبدأ مقدمة واحدة لكل المذكرة، حيث يستعرض فيها الإطار العام للمشروع.

الضوابط الشكلية والتنسيقات

بالطبع الضوابط الشكلية تختلف في مرحلة الماجستير عن الدكتوراه والتنسيقات متنوعة من جامعات البحرين عن السعودية فلكل منطقة ومرحلة تصميم منفرد، قد نجد بعض الجهات الدراسية تطلب شروط معينة في التغليف والتكعيب وكذلك ألوان الداخلية والخارجية ونحن في شركة Caducs نهتم بكل هذه المعايير والتفاصيل ليكون مشروع تخرّجك ناجح وصحيح من كل النواحي.

كيفية كتابة جزء الإطار العام

في عمل مشاريع تخرج يجب أن يدرك الباحثين أن لكل جزء طرق ومراحل وفي الجزء النظري هناك مراحل  لابد أن تحققها لعمل نموذج مشروع التخرج وتحصيل أفضل النقاط في العمل.

إشكالية بحث التخرج

وفيها يعمل الطالب أو الطالبة بتلخيص إشكالية المشروع والنقاط المهمة في بضعة جمل مختصرة وذلك لكي يستهدف شرح جوانب الإشكالية الكلية في العمل البحثي.

أهمية البحث في مشاريع تخرج للطلاب

يمكننا أن نقول أنها تعريف لأهمية عمل هذا البَحث وهي عبارة عن مبررات منطقية للمشكلات، تنقسم لنوعين هما:
– الأهميّة العملية: والمغزى منها هو أن تستعمل النتائج في حل السلبيات بالميدان التطبيقي والتنفيذي.
– الأهميّة النظرية: الهدف منها هو الوصول لعدة معلومات ومكتسبات وأهم القواعد الجديدة التي لم تطرح من قبل.

أهداف عمل مشاريع تخرج

وهي مجموعة الغايات والمقاصد المرجوة والتي يعمل الباحث على بلوغها، وهنا يجب أن تتم كتابتها بأسلوب واضح، وتكون منطقية ومعقولة وتتحقق عمليا من خلال مراحل التطبيق.

حدود الدراسة

لا بد من ذكر حدود و أهمية الدراسة وتنقسم إلى أربعة أقسام نذكرها:
– الحدود الموضوعية: ويشملها عنوان مشروع التخرج.
– الحدود البشرية: وهي الفئة المجتمعية في القطاع البشري الذي تضمه الدراسة.
– الحدود الجغرافية أو المكانية: المقصود بها مكان ومناطق إجراء العمل.
– الإطار أو الحدود الزمانية: وهي الفترة والمدة الزمنية للقيام بالأبحاث والدراسات.

معايير لا بد من توفرها في الجزء النظري

بفضل خبرتنا في عمل مشاريع تخرج، نحن شركة Caducs جمعنا لكم أهم ما يجب أن يحتويه الجزء النظري لأي مشروع من مشاريع التخرج إن كنت من الطلاب في المراحل النهائية تابع التفاصيل التالية وهي:

تقسيمة الأبواب والفصول

لا بد أن يَقوم الباحث في عمل مشروعه على تقسيم محتوى بحث تخرجه لأبواب مرتبة، والترتيب يكون وفق معلومات العمل على مشروع التخرج، وفي حالة تطلب مشروع تخرج إضافة تقسيم جديد يمكن أن تقوم بذلك. وبالطبع لعمل مذكرة مترابطة و مشروع تخرج منظم لا بد من توفر عنصر التناسق والابتعاد عن الحشو والتكرار، مع الالتزام بالترابط الداخلي بين الفقرات.

الرسائل والمؤلفات السابقة

مشاريع التخرج السابقة وهي العنصر المحوري لدعم مشروع التخرج، ومن المهم أن يبحث الباحث عن مجموعة دراسات التخرج المتعلقة بنفس تخصص مشروع تخرج الخاص به، ويقوم بعمل مقارنة وتلخيص لها في عدة سطور محدودة، كما يطرح النتائج ويعمل على بنقدها؛ أي يوضح الإيجابيات والسلبيات في مشاريع التخرج هذه.
بعض الجامعات تطلب أن يخصص جزء مستقل في نهاية النظري، وفيه يقوم الباحث بعمل كل هذه المقارنات عن الدراسات السابقة، ونجد هذه الطريقة منتهجة بكثرة في مشاريع الدراسات العليا خصوصا الدكتوراه فهي تتطلب نوع خاص من التفصيل والتعمق.
يتم ترتيب الدراسات ومشاريع التخرج السابقة هذه وفق طرق منهجية متنوعة أكثرها شيوعاً طريقة annotated bibliography. في مؤسستنا لعمل مشروع تخرج متكامل نوفر لك مجموعة مهمة من مشاريع تخرج والدراسات السابقة المتوافقة مع موضوع مشروع بحثك.

جزء النتائج والتوصيات

النتائج أو الاستنتاجات
في عمل مشاريع تخرج الاستنتاجات من الأجزاء التي تضمن لك الحصول على مشروع تخرج ناجح، كما على الباحثين إدراك 
بأنها أكثر جزء يركز عليه من طرف لجنة مناقشة أبحاث و مشاريع التخرج. لذا إحرص على أن تكون النتائج تتوافق في ترتيبها مع ما قمت بطرحه من مشكلة العمل. كما لا بد أن تجيب وفقا للنتائج على الأسئلة و أفكار بحث عمل تخرُجك الموجودة في جزء الإطار العام، ولا تنسى أن توضح طبيعة العلاقة بين كل متغيرات العمل البحثي المتضمنة في فرضيات العمل يجب استخدام الأرقام والمخططات البيانية. 
هذا الجزء بالذات يحتاج دراية تامة باستعمال برامج التحليل الإحصائي والرسومات التخطيطية، لتحول  النتائج إلى التحليل الإحصائي وبيانات وتخطيطات.
نلخص مراحل التحليل الإحصائي هذه في مايلي:
تجميع للبيانات من عينات الدراسة.
 تفريغ هذه النتائج وتبويبها.
استخدام ما يناسب من معادلات الإحصاء؛ منها: الارتباط، ومقاييس نزعة المركز، والانحدار، ومقاييس التشتت، وأيضا الجداول التكرارية.

التوصيات

التوصيات وهي حلول و أفكار عملية لمشكلة وفرضيات المذكرة، هنا يجب على الباحث إقتراحات يؤكدها وفق النتائج التي وصل إليها.

مصطلحات عمل مشاريع تخرج

تكمن فائدة 
قائمة المصطلحات في أنها الدليل لقراءة باقي أجزاء البحث فغالبا عندما يتضمن على رموز ومصطلحات قد نجد لها أكثر من معنى أو تختلف بحسب المجال هنا لا بد من وضع تعريف وشرح عن ماذا تقصد من استعمالك لهذه المصطلحات والرموز. كما يمكن أن يتم شرح هذه المصطلحات من ناحيتين الناحية التطبيقية ويفضل إضافة الشرح اللغوي أيضاً لإثراء الموضوع.
يسمى أيضاً الإطار المفاهيمي، كما يمكن أن يختلف المقصد من المصطلحات وفق نظرة الباحث، لا بد أن يحتوي مشروع التخرج على هذا الجزء.

الخاتمة والمراجع

الخاتمة: عمل خاتمة مشروع التخرج هي من آخر الإجراءات في كتابة مشاريع تخرج الباحثين وبها تقوم بتجميع أفكار ونقاط بحث وتلخيصها كخاتمة، تلخص كل مراحل وإجراءات العمل وتقوم بتوضيح الاستنتاجات، هنا لا بد أن تكون بسيطة واضحة.
المراجع: في عمل مشاريع تخرج يعد توثيق المصادر والمراجع أمر يحتاج للدقة، وتحقيق معايير الأمانة العلمية لما اقتبست منه، كما أنها من الأمور التي تدل على قوة المشروع. وعملية التوثيق لها جزئين:
التوثيق داخل فقرات المذكرة ولها قوانينها وأنواعها.
أما التوثيق النهائي أو قائمة المراجع لعمل التخرج فهي تشمل تفاصيل أكثر عن المصدر وتكون مجتمعة في جزء خاص. 

شركة Caducs من الشركات الرائدة في مجال تقديم الخدمات الطلابية و عمل مشاريع تخرج ناجحة وبأعلى المعايير العلمية والتصميمية واللغوية. تسعى لتقديم أفضل أفكار مشاريع التخرج وأحدث بحث لعمل أدق مشاريع التخرج كما تضم كل المجالات من طب وهندسة وأدب وعلوم إجتماعية ولها خبرة واسعة في مساعدة الباحثين على عمل وإعداد مشروع تخرج ناجح ومضمون بكافة المراحل منها البكالوريوس والماجيستير وأيضاً الدكتوراه، أينما كنت في الوطن العربي وأي جامعة أو مركز بحث أو مؤسسة نتشرف بتقديم خدماتنا و العمل على تحقيق أفضل جودة ما عليك فعله هو التواصل معنا عبر رقم الهاتف أو الواتساب.

h logo sidebar

Our purpose is to build solutions that remove barriers preventing people from doing their best work.

Melbourne, Australia
(Sat - Thursday)
(10am - 05 pm)
لنتحدث :
0020109475775