caducs

عمل خطة بحث: كيفية إعداد خطة البحث العلمي بالخطوات

عمل خطة بحث

أي عمل نقوم به في الحياة ونسعى لإتقانه وإظهاره على أحسن وجه يجب أن يتم وضع خطة للقيام به سواء العمل نظري او عمل على ارض الواقع فالتنظيم والتخطيط أساس النجاح في أي عمل كان. وتظهر اهمية وضع خطة عندما تبدأ في مباشرة القيام بعمل يحتاج الى الدقة والتنظيم العالي بسبب أهميته الكبيرة. وهذا ما تعمل شركة caducs  للأبحاث العلمية لتقديمه عند إعداد مشروع علمي. فيتم عمل خطة بحث واضحة المعالم تمتاز بالدقة للحصول على أفضل النتائج  المتوقعة.

تعريف خطة بحث علمي

عمل خطة بحث يعد جزء أساسي من أي مشروع علمي يقوم به اي طالب جامعي او دراسات عليا. لتساعده على تنظيم عمله بالشكل الأفضل. وتعرف خطة البحث بانها المقياس الذي يتم من خلاله الحكم على البحث من ناحية الجودة. وهي تعد الخطوط العريضة والاساسية التي يضعها الباحث بحيث توجه الى الطريق الافضل ليتم انجاز البحث العلمي الخاص به على أحسن وجه وتساعد اللجنة المشرفة على البحث على على وضع تقييم منصف للبحث بكل سهولة. وتقدم شركة caducs العديد من نماذج خطط البحث لتتناسب مع الجميع. ويتم اعداد هذه الخطط بطريقة منهجية علمية منظمة. تقود الباحث للوصول الى النتائج العلمية البحتة والدقيقة ليستطيع الباحث أن يسير وفق هذه الخطة بكل سهولة ليتم تنظيم العمل وترتيبه ليصل الى هدفه بكل يسر.

كيفية اعداد خطة البحث العلمي

قبل البدء في عمل خطة بحث علمي يجب أن يتم الأخذ بعين الاعتبار عدة نقاط أساسية وهي:

  • الاهتمام بمراجعة البحث من الناحية اللغوية والنحوية لأن وجود أخطاء في البحث لغوية او إملائية يسبب حالة من التشكك بالمحتوى والمضمون الخاص بالبحث.
  • علامات الترقيم: إدراج علامات الترقيم في أماكنها الصحيحة أمر ضروري للقيام بانجاز بحث علمي بطريقة صحيحة واظهار المحتوى بشكل قوي بعيدا عن الركاكة والتشكيك في الكتابة.
  • الاهتمام بشكل البحث حسب شروط الجهة المختصة: كل مؤسسة تعليمية تضع مجموعة من الضوابط والشروط لكتابة الأبحاث سواء حجم الخط او نوعه اضافة الى الهوامش والترويسات لذلك يجب الاهتمام بالضوابط الموضوعة بشكل كامل.
  • توثيق المراجع: وجود المراجع والمصادر امر اساسي في كل بحث فلا يمكن أن يخلو البحث من وجود مصدر للمعلومات التي تم الحصول عليها سواء كانت عربية او أجنبية لذلك يجب أن يتم تضمين هذه المراجع والمصادر في فهرس البحث بشكل علمي وان يتم توثيقها بطريقة علمية سواء أكانت APA او طريقة MLE  اوغيرها من الطرق التي تم اعتمادها دوليا وعالميا من قبل الأكاديميات.

مؤسسة caducs للبحث العلمي

عملت شركة CADUCS على الاهتمام بكافة النقاط. التي يجب الاهتمام بها عند إعداد البحث العلمي. فعملت على التعاقد مع فريق من الموظفين ليكونوا شركاء للنجاح في مجال عمل خطة بحث او الدراسات العليا. ويتضمن هذا الفريق مجموعة من الباحثين واللغويين وأصحاب الخبرة. في مجال البحوث العلمية.

كما يعمل الفريق على ترجمة المراجع وتوثيقها. ليتم تضمين اسماء المصادر في البحث من منطلق الامانة العلمية.عند التواصل مع العميل يقوم بتوضيح كافة الحيثيات المهمة التي يجب أن يتضمنها البحث. سواء أكانت شروط من قبل الجهة الأكاديمية التي سوف يتم تقديم البحث لها. او مدة التسليم وغيرها من الشروط المدرجة.

كما يتم الاتفاق مع الشركة على آلية عمل خطة بحث تتناسب مع المشروع بطريقة منهجية علمية تضيف له القوة والمتانة. وتساعد على تنظيم العمل واستمرار التواصل بين الشركة والعميل. اضافة الى هذه الميزات. التي تمتلكها شركة CADUCS  فان الشركة تقوم بوضع أسعار تشجيعية وتنافسية للعملاء بهدف تقديم المساعدة للطلبة للقيام بالبحث دون أن يتعرضوا لضغط مادي.

خطوات عمل خطة البحث

ما هي خطوات عمل خطة بحث التي يجب على الباحث أن يقوم بها ليتم انجاز البحث العلمي بطريقة احترافية وبجودة عالية وقوة:

  1. عنوان البحث:وضع عنوان بحث هو أهم النقاط التي يجب الاهتمام بها في وضع خطة البحث فهو يعبر عن محتوى البحث. ويشكل الرسالة الأولى عن هدف البحث والمشكلة التي يقوم بدراستها. ويجب أن يكون العنوان مكتوب بصيغة ابداعية مع لمسة علمية دون تعقيد او اطالة.
  2. مقدمة البحث :مقدمة البحث يجب أن يتم كتابتها بطريقة خاصة الاهتمام بما يجب أن تتضمنه من معلومات وأفكار. فهي تمثل الرؤيا الاولى للرسالة وملخص بسيط مختصر لما تتضمنه من معلومات حول البحث والمشكلة التي يقوم بدراستها ضمن شروط وأساليب محددة. مثلا المقدمة للبحث العلمي الجامعي لا تتجاوز صفحتين بينما رسالة الدكتوراه والماجستير يمكن أن تصل الى خمس صفحات ولا تقل عن صفحتين.
  3. منهج البحث: اعتماد منهج محدد للبحث هو امر بالغ الاهمية. لكل قسم أو اختصاص جامعي منهج علمي للبحث يتناسب مع الفرع ويتوافق مع البحث من ناحية المضمون وطريقة البحث وغيرها.وهناك العديد من مناهج البحث العلمية المعتمدة عالميا سواء أكان المنهج التحليلي أو التجريبي او الوصفي والاستقرائي والتاريخي. وغيرها من مناهج فرعية. ويمكن أن يتم ادراج اكثر من منهج في عمل البحث بحيث يتم التشارك بين المنهجين لتحقيق هدف الباحث في توضيح المحتوى وإيصال المضمون والنتائج التي توصل إليها للجنة المشرفة.
  4. حدود البحث: الحدود نعني بها الأطر الاساسية التي يجب أن يتم دراسة البحث ضمنها. مثل الحدود الزمانية والحدود المكانية اضافة الى حدود الموضوع العلمي وطبيعة العينة.
  5. أدوات البحث: وهي مجموعة الأدوات والتقنيات التي يجب أن يتم استخدامها أثناء البحث. سواء أكانت أدوات رصد واستبيان اضافة الى المقابلات كما يمكن اللجوء إلى أدوات تقنية حديثة تمكنه من الحصول على معلومات من عينات اوسع واكبر.
  6. إشكالية البحث: اشكالية البحث هي حدوث أمر غريب غير مألوف او وجود مشكلة محددة. جعلته يقوم بعمل البحث لدراستها ومعرفة مسبباتها وكيفية حل المشكلة ويتم عرض النتائج التي توصل اليها وكيف استطاع أن يصل الى هذه النتائج. وعرضها بشكل حيادي بعيدا عن وجهة نظره. كما يمكن تعريف الإشكالية بانها امر سلبي تم ملاحظته ودراسته من قبل الباحث. ليقوم بمعرفة أسبابه والعوامل التي ساعدت على ظهوره او انتشاره وطرق اصلاحه وما هي النتائج التي ترتبت عليه.

أهداف البحث

  1. أهداف البحث وأهميته:أهداف البحث هي الدافع الشخصي أو الذاتي التي جعل الباحث يقرر دراسة هذه الاشكالية والبحث فيها ويعبر عن هذه الاهداف أثناء صياغة محتوى البحث أما الأهمية فتأتي من منطلق السبب الذي جعل الباحث يناقش هذا الموضوع. دون غيره ومناقشته ودراسته بشكل علمي. وكل من الأهداف والأهمية هو عنصر أساسي وضروري في أي عمل خطة بحث علمي.
  2. فرضيات واسئلة خاصة للبحث:البحث العلمي يقوم على مجموعة من الاسئلة والفرضيات التي يجب أن تتمحور حولها خطة البحث. ومناقشتها وايجاد اجابات لهذه الاسئلة التي دفعت الباحث للقيام بهذا البحث المعمق للوصول إلى حلول لهذه الاسئلة.
  3. نتائج البحث : وهي نقطة أساسية في خطة البحث وهي التي تظهر ما توصل له الباحث بعد القيام بالبحث ويتم وضع النتائج وتلخيصها بطريقة علمية واضحة ومختصرة.
  4. توصيات البحث: بعد القيام بالبحث ودراسة الاشكالية موضوع البحث لفترة طويلة يقوم البحث بادراج بعض التوصيات. حول المشكلة ويتم صياغتها بطريقة بسيطة و سلسة بعد أن ينتهي من الباحث من كتابة النتائج.
  5. مقترحات البحث: مجموعة من المواضيع المنبثقة والمتعلقة بالبحث الذي قدمه الباحث يقوم بتدوينها وكتابتها. لتساعد غيره من الطلبة للبدء في القيام بالبحث العلمي الخاص بهم بالاستعانة بهذه المقترحات.

خاتمة البحث

  1. الخاتمة : لكل بداية نهاية وخاتمة البحث أو نهايته هي نقطة اساسية ومهمة في عمل خطة البحث. حيث يتم وضع ملخص للمعوقات التي واجهته أثناء البحث والجهود التي قام بها. بهدف الوصول الى هذه النتائج في بحثه بالاضافة لبعض النقاط من النتائج والتوصيات المهمة ويجب أن لا تتجاوز الخاتمة صفحتين.
  2. المصادر والمراجع : توثيق المعلومات عبر إدراج أسماء المصادر والمراجع التي اعتمد عليها الباحث في قيامه بعمله. امر ضروري ويجب أن يتم وضعها بصفحة مستقلة.
  3. الملحقات الخاصة بالبحث: يجب أن يضع الباحث ويدون كافة الملحقات التي قام بإضافتها للبحث. سواء اكانت لوحات او جداول او مخطوطات ورسومات.

أن الالتزام بخطوات عمل خطة البحث يساعد على انجاز البحث بسهولة وبشكل منظم ودقيق. وسعت شركة caducs على وضع هذه الخطوات نصب أعينها عند القيام بأي بحث علمي وإيضاح هذه الخطوات للعميل لشرح الية العمل التي ستساعده كثيرا عند مناقشة البحث أو الرسالة.

العمل المنظم والموضوع وفق منهجية محدد واضحة يصبح أكثر سهولة وبساطة. وعمل خطة بحث علمي يساعد الطلبة والباحثين على تنظيم المعلومات التي يقومون بسردها وكتابتها في البحث وتنظيمها. وفق الأسس التي تم تحديدها في خطة العمل المتفق عليها. كما أنها تساعد اللجنة المشرفة على تحديد مدى جودة وخصوصية وأصالة البحث. من خلال خطة البحث الخاصة بالمشروع. وقد أثبتت شركة caducs جدارتها في عمل خطة بحث لتنتج أبحاثا اصيلة على مستوى كبير من الجودة والإتقان والتنظيم والتسليم خلال المدة المحددة وفق الشروط المطلوبة.

h logo sidebar

Our purpose is to build solutions that remove barriers preventing people from doing their best work.

Melbourne, Australia
(Sat - Thursday)
(10am - 05 pm)
لنتحدث :
0020109475775