fbpx
caducs

طريقة عمل موقع ويب احترافي| تعرف على أنواع مواقع الويب

طريقة عمل موقع ويب

أصبح الإنترنت جزءًا أساسياً في حياتنا اليومية حيث تلعب المواقع الإلكترونية دورًا هامًا في توفير المعلومات والخدمات والتواصل بين الناس، ولمعرفة طريقة عمل موقع ويب لابد من البحث واستشارة بعض الشركات التقنية ومن أهم هذه الشركات شركة caducs حيث تعد شركة رائدة في مجال المواقع الالكترونية.

ماهو موقع الويب؟

موقع الويب هو عبارة عن مجموعة من صفحات الويب المترابطة التي يمكن الوصول إليها من خلال الإنترنت حيث تحتوي هذه الصفحات على محتوى مختلف مثل النصوص والصور ومقاطع الفيديو والتفاعلات.

أنواع مواقع الويب

تختلف مواقع الويب حسب حاجة الأفراد والشركات وكلاً منها له غرضه الخاص و فئته المستهدفة من الزوار والمستخدمين، وإليك أبرز أنواع مواقع الويب:

  مواقع إخبارية

تقدم معلومات عن الأحداث الجارية والاهتمامات العامة وغالبًا ما تتضمن هذه المواقع مقالات ومقاطع فيديو وصورًا ورسومات بيانية ومن أشهر المواقع الإخبارية موقع بي بي سي، وموقع سي إن إن، وموقع العربية، وموقع الجزيرة وغيرهم

مواقع حكومية

توفر معلومات و خدمات للمواطنين، كما تتضمن هذه المواقع معلومات حول الخدمات الحكومية مثل التقديم على طلبات الحصول على جواز سفر أو تجديد رخصة القيادة، ومن هذه المواقع موقع وزارة الخارجية أو موقع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أو موقع وزارة التربية والتعليم.

مواقع تعليمية 

تقدم موارد تعليمية للطلاب والمعلم وتتضمن هذه المواقع الدروس عبر الإنترنت والاختبارات، ومواد الدورات التدريبية ومن أمثلة المواقع التعليمية موقع كورسيرا ومنصة إدراك وموقع خان أكاديمى ومنصة رواق.

مواقع تجارية

تستخدم لبيع المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت وغالبًا ما تكون هذه المواقع متاجر إلكترونية وعربات تسوق وآليات دفع ومن هذه المواقع التجارية موقع نون وموقع أمازون وموقع سوق دوت كوم.

مواقع ترفيهية

تستخدم لتوفير الترفيه للمستخدمين وتقدم هذه المواقع ألعابًا ومقاطع فيديو، وموسيقى ونكت، ومن هذه المواقع موقع يوتيوب وموقع نتفليكس وموقع شاهد وغيرهم الكثير من مواقع الترفيه.

مواقع التواصل الاجتماعي 

وتستخدم هذه المواقع  للتواصل مع الآخرين ومشاركة المحتوى، وتحتوي هذه المواقع على ملفات تعريف ومدونات صغيرة ومجموعات ورسائل خاصة مثل موقع فيسبوك وموقع تويتر وموقع انستجرام.

مواقع ويب شخصية

وتستخدم هذه المواقع الشخصية لعرض المعلومات عن الفرد أو أعماله وغالبًا ما تحتوى هذه المواقع على سير ذاتية ومحافظ أعمال ومدونات شخصية مثل موقع ويكس أو موقع ووردبريس.

شاهد أيضًا:  شركة تصميم مواقع الرياض | أفضل شركات تصميم مواقع بالرياض

 كيف تتم طريقة عمل موقع ويب؟

تتم طريقة عمل موقع ويب عن طريق اتباع عدة خطوات بسيطة وهى:

التخطيط وتحديد الأهداف

قبل البحث عن طريقة عمل موقع ويب لابد من تحديد أهداف موقعك وما تريد تحقيقه من خلاله سواء كنت تريد زيادة الوعي بعلامتك التجارية أم بيع منتجاتك أو خدماتك أم مشاركة المحتوى مع جمهورك.

 اختيار اسم النطاق

وهو عنوان موقعك الإلكتروني على الإنترنت ويجب أن يكون سهل التذكر ويمثل هوية علامتك التجارية بشكل جيد وتعد هذه أول خطوة عملية في طريقة عمل موقع ويب.

اختيار خدمة استضافة الويب

وتعد ثانى خطوة في طريقة عمل موقع ويب وهذه الخطوة يتم فيها تخزين ملفات موقعك الإلكتروني وجعلها قابلة للوصول من خلال الإنترنت، وهناك العديد من شركات الاستضافة المختلفة لذلك من المهم مقارنة الأسعار والمميزات قبل اختيار واحدة.

 تصميم وتطوير الموقع

حيث تعد مرحلة أساسية في طريقة عمل موقع ويب ويتم فيها تصميم واجهة موقعك الإلكتروني وبناءه باستخدام لغات البرمجة، وهناك العديد من الخيارات المتاحة لتصميم وتطوير مواقع ويب من استخدام قوالب جاهزة إلى العمل مع مصمم ومطور ويب محترف.

إضافة المحتوى

بمجرد تصميم وتطوير موقع الويب يأتى دور هذه الخطوة وهي إضافة المحتوى ويجب أن يكون المحتوى غنيًا بالمعلومات وقيماً وجذابًا لجمهورك المستهدف.

تحسين محركات البحث (SEO)

وهى عملية تحسين موقعك الإلكتروني لكي يظهر في نتائج البحث المتصدرة وتعد هذه الخطوة مهمة في طريقة عمل موقع ويب لأنها ستساعدك على جذب المزيد من الزوار إلى موقعك الإلكتروني.

اختبار الموقع

لأنه من المهم اختبار موقعك الإلكتروني للتأكد من أنه يعمل بشكل صحيح على جميع المتصفحات والأجهزة لتجنب حدوث أعطال بالموقع.

نشر الموقع

تعد آخر خطوات طريقة عمل موقع ويب وبمجرد اكتمال جميع الخطوات يكون حان الوقت نشر موقع الويب على الإنترنت و إتاحته للزوار والمستخدمين.

كيف تعمل تقنية الويب؟

تعد تقنية الويب تقنية معقدة ولكنها مميزة جداً حيث ساهمت في إنشاء عالم الإنترنت الذي نعرفه ونحبه ولفهم كيفية عمل تقنية الويب يجب معرفة ما هي تقنية الويب أولا.

تقنية الويب

وهي عبارة عن مجموعة من البروتوكولات والمعايير التي تمكن من تبادل المعلومات بين المتصفحات و خوادم الويب وتعتمد هذه التقنية على العديد من المكونات التي تعمل معًا بسلاسة لإنشاء تجربة الإنترنت التي نعرفها.

المكونات الأساسية لتقنية الويب:

تتكون تقنية الويب من العديد من المكونات الأساسية، تشمل:

  • بروتوكولات الإنترنت: مثل HTTP و HTTPS و FTP و SMTP.
  • لغات البرمجة: مثل HTML و CSS و JavaScript.
  • معايير الويب: مثل معايير W3C.
  • خوادم الويب: هي أجهزة الكمبيوتر التي تُخزن ملفات مواقع الويب وتجعلها قابلة للوصول من خلال الإنترنت.
  • متصفحات الويب: هي البرامج التي يستخدمها الأشخاص للوصول إلى مواقع الويب.

وبعد معرفة تقنية الويب والمكونات الأساسية لها حان الوقت لمعرفة كيفية عمل هذه التقنية:

شاهد أيضًا:  تكلفة إنشاء موقع الكتروني في السعودية وكيف تحدد الأسعار؟

 خطوات كيفية عمل تقنية الويب

  •  طلب المعلومات من المتصفح: حيث يبدأ كل شيء عندما يكتب المستخدم عنوان URL في متصفحه ويقوم المتصفح بعد ذلك بترجمة عنوان URL إلى عنوان IP (عنوان بروتوكول الإنترنت) لخادم الويب الذي يستضيف موقع الويب المطلوب.
  • إرسال الطلب إلى خادم الويب: حيث يقوم المتصفح بإرسال طلب إلى خادم الويب باستخدام بروتوكول HTTP ويتضمن الطلب معلومات حول الصفحة التي يريد المستخدم رؤيتها مثل عنوان URL وطريقة الطلب (GET أو POST) وأي رؤوس HTTP أخرى.
  • معالجة الطلب من قبل خادم الويب:عن طريق تلقى خادم الويب الطلب من المتصفح ويقوم بمعالجته ثم يقوم خادم الويب بالبحث عن الملفات المطلوبة على القرص الصلب الخاص به وإذا تم العثور على الملفات يقوم خادم الويب بإعداد استجابة HTTP.
  • إرسال الاستجابة إلى المتصفح: حيث يقوم خادم الويب بإرسال استجابة HTTP إلى المتصفح وتحتوى على كود الحالة (مثل 200 OK أو 404 Not Found) والمحتوى المطلوب (مثل صفحة الويب أو صورة أو مقطع فيديو) وأي رؤوس HTTP أخرى.
  • عرض المحتوى من قبل المتصفح: بعد أن يتلقى المتصفح استجابة HTTP من خادم الويب يقوم المتصفح بفك تشفير المحتوى وعرضه على شاشة المستخدم.

 قد كان لتقنية الويب تأثير عميق على المجتمع حيث غيرت طريقة التواصل والتسوق كما غيرت أسلوب الترفيه وخلقت فرصًا جديدة للأعمال والتجارة والتعليم عن طريق إنشاء مواقع ويب ومعرفة طريقة عمل موقع ويب وكيفية استخدام تقنية الويب التي ساهمت في نشر المعلومات والمعرفة حول العالم.

h logo sidebar

Our purpose is to build solutions that remove barriers preventing people from doing their best work.

Melbourne, Australia
(Sat - Thursday)
(10am - 05 pm)
Cart

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.

لنتحدث :
0020109475775
Select the fields to be shown. Others will be hidden. Drag and drop to rearrange the order.
  • Image
  • SKU
  • Rating
  • Price
  • Stock
  • Availability
  • Add to cart
  • Description
  • Content
  • Weight
  • Dimensions
  • Additional information
Click outside to hide the comparison bar
Compare