caducs

كيفية إعداد وكتابة خطة بحث ماجستير PDF جاهزة

خطة بحث ماجستير

سنوات طويلة من الدراسة والسعي نحو تحقيق حلم العمر والحصول على الشهادات  الجامعية وإتمام الدراسات العليا بتقدير عالي. وما أن تبدأ الدراسات العليا حتى تنتقل الى مستوى أكاديمي أعلى في الدراسة والابحاث خلال سنوات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه لكل مرحلة متطلبات وخصائص يجب أن تعمل على القيام بها ومعرفتها بشكل جيد تستطيع تجاوز هذه المراحل بسهولة ودون وجود عراقيل ويعد التعرف على  خطة بحث ماجستير نقطة مهمة خلال سنوات الماجستير لتستطيع أن تقوم بالبحث وكتابته على أفضل وجه.

رسائل ماجستير 

تعد رسالة الماجستير نقطة مهمة وفاصلة ليستطيع الطالب أن ينتقل إلى مرحلة الدكتوراه التي تعد هدفا يصبو اليه كل طالب جامعي. لذلك يجب أن يعمل الطالب جاهدا على إعداد خطة بحث ماجستير ليتم انجاز مشروع رسالة الماجستير على اكمل وجه وينال اعلى الدرجات. اذا عزيزي الطالب أنت بحاجة إلى فهم كيفية إعداد الخطة والنقاط التي ترتكز عليها كتابة البحث وما هي عناصر خطة البحث الواجب توافرها ومراعاتها لتتم كتابة الرسالة بشكل علمي ومدروس تسهل على معد البحث أن تتم عملية تحضير البحث والخطة التي يجب اعتمادها.

وجود خطة بحث محكمة متناسقة تحدد تسلسل العمل بطريقة منظمة تساعد على الاستفادة من الوقت بأفضل الطرق للانتهاء من الرسالة بالوقت المحدد لإنجازها.

عناصر خطة رسائل الماجستير 

قبل أن تبدأ العمل في رسالة بحث رسالة الماجستير لابد أن تضع خطة بحث ماجستير منهجية علمية تعتمد على وجود عناصر البحث والتي يجب توفرها في الرسالة اثناء كتابتها لتكون الرسالة متناسقة متكاملة واعم عناصر خطة بحث رسالة الماجستير هي :

  • العنوان : وهي الواجهة الاساسية للرسالة واول ما ستقع عين المشرف والقارئ عليه لذلك يجب أن يكون مختارا بعناية واحتراف فيكون العنوان معبر عن محتوى البحث لا يحوي كلمات وتراكيب معقدة وقصير فالعنوان الطويل يشتت من نقطة البحث الاساسية التي تود مناقشتها.
  • المقدمة : وهي رسالة صغيرة يبدأ بها الباحث رسالته تتضمن شرح بسيط للاشكالية التي يقوم الباحث بمناقشتها اضافة الى بعض النظريات التي اعتمد عليها في عمله بشكل مبسط تتألف المقدمة عادة من صفحتين ويمكن أن تصل الى خمس صفحات في الأبحاث الطويلة.
  • الاشكالية : وهي النظرية او المسألة التي يحاول الباحث أن يثبتها او يثبت عكسها بحيث يقوم بشرح الإشكالية بطريقة سلسة بسيطة توضح كافة الجوانب التي يود مناقشتها في البحث.
  • أهمية الرسالة: يجب على الباحث إثبات  اهمية الرسالة وماهي الفوائد التي يمكن الحصول عليها من هذا البحث وهدفه من البحث.

فصول رسالة الماجستير

  • الحدود المكانية والزمانية للبحث : ويجب على الباحث التقييد بهذه الحدود والالتزام بها أثناء عملية البحث.
  • المنهج : مع تعدد أنواع المناهج العلمية يجب على الباحث أن يعرف المنهج الأفضل ليقوم بتقديم بحثه وكتابته بشكل مناسب ويمكن أن يجمع أكثر من منهج في البحث نفسه.
  • تقسيم الرسالة الى فصول وأبواب: كل رسالة يتم تقسيمها الى أبواب وفصول يحمل كل منها عنوانا فرعيا يعبرعن جزء من البحث ويفضل أن تكون هذه الفصول متناسبة في الطول والحجم.
  • المصادر والمراجع :يجب أن يعتمد البحث على مصادر ومراجع موثقة وأن يتم إدراج اسمها في البحث لتوثيق البحث بشكل علمي.
  • الفهرس: ويتضمن اسماء الابواب والاقسام وكافة العناوين التي قام الباحث بإدراجها في الرسالة.
  • الإطار النظري: ويتم من خلال الإطار النظري الذي يعد جزء أساسي من البحث على الدراسات السابقة التي تتناول موضوع  البحث وان يتم عرضها بطريقة واضحة وسليمة.

إعداد خطة بحث رسالة ماجستير 

خطة بحث علمي تحتاج تحضير العديد من الجزئيات. التي تعتقد انها بسيطة ولكنها مهمة جدا لإنجاز خطة البحث العلمي بطريقة صحيحة وسريعة دون أن تواجهك مشكلات أثناء العمل. مما يسبب اضاعة وقتك ومجهودك. قبل البدء بوضع الخطة يجب أن تنتقي الموضوع او الاشكالية التي تود مناقشتها بدقة ليكون العنوان متميز ومتفرد عن غيره من المواضيع وان يجذب الحضور له. لتبدأ بعملية جمع المعلومات والدراسات السابقة. التي تناولت هذه الاشكالية والطريقة التي تناولتها في عملية البحث. مرحلة تحليل البيانات التي تم جمعها باستخدام تقنيات مثل الإحصاء والاستبيانات وغيرها أمر بالغ الاهمية.

يجب على الباحث أن يقوم بجمع النتائج التي توصل إليها وتنظيمها بأسلوب متناسق متتالي يظهر أهميتها ومصداقيتها.

تحديد الهدف الأساسي من البحث وصياغته بطريقة واضحة خالية من الأخطاء الاملائية والنحوية اضافة الى صياغة النتائج بطريقة علمية وكيفية تم التوصل إليها وتلخيص المشروع لإعداد بيان الاطروحة او الرسالة المقدمة أمام اللجنة المشرفة.

تلخيص هذه النقاط وكتابتها يساعدك على إعداد خطة البحث وتنظيم عملك بشكل علمي لاختصار الوقت والجهد وتقديم رسالة ماجستير مميزة.

كيفية كتابة خطة بحث رسائل الماجستير 

هل تحتاج لمعرفة طريقة وضع خطة بحث ماجستير؟ يمكنك أن تتعرف على افضل طريقة لكتابة رسالة الماجستير باحترافية عالية :

  • الغلاف : لكل كتاب او بحث غلاف لذلك يجب أن تهتم بطريقة كتابة وتصميم الغلاف ليظهر اهمية الرسالة ومدى الجهد المبذول لاتمامها:
  •  اكتب اسم البحث في منتصف صفحة الغلاف ويمكنك انتقاء الخط الذي تراه الاجمل والافضل بالنسبة لك على أن يكون واضحا وانيقا ومميزا.
  • قم بكتابة العنوان باللغة العربية والانكليزية لإظهار أهميته.
  • دون اسمك الثلاثي ويجب الانتباه أن تكون جميع الكتابات بنفس الخط ولكن أصغر من العنوان.
  • كتابة أسماء الأساتذة و الدكاترة المشرفين على الرسالة.
  • تسجيل التاريخ الميلادي والهجري الذي تم فيه إعداد الرسالة.
  • شعار الجامعة المعتمد يجب أن يتم وضعه على الغلاف.
  • المقدمة : رسالة بسيطة مختصرة. توضح إشكالية او موضوع البحث والسبب الذي دفعك للقيام بها وبعض النظريات والدراسات التي اعتمدت  عليها في أبحاثك. ولا تنسى أن تضيف بعض التساؤلات التي تود الاجابة عليها من خلال البحث وما هي الطرق التي اعتمدتها في بحثك للوصول الى النتائج التي قمت بادراجها في رسالتك.

عرض الرسالة

  • العرض : والذي يجب أن يتم تقسيمه الى عدة أبواب وفصول. متناسقة متسلسلة يتم من خلالها عرض ما قمت به من عمليات بحث والنتيجة التي توصلت لها بعد كل عملية. اضافة الى وضع بعض الاحصائيات وادراج بعض طرق التحليل التي اتبعتها اثناء البحث بطريقة علمية ممنهجة وادراج زمان ومكان عملية البحث التي قمت بها ومصادر النظريات والفرضيات التي استعنت بها.
  • الخاتمة ويتم من خلالها سرد سريع للنتائج. التي توصلت  لها وبعض التوصيات التي تود أن تقدمها للباحثين الجدد الذين يودون مناقشة اشكالية تتعلق بالبحث الذي قدمته.
  • قم بادراج اسماء المراجع والمصادر العربية والأجنبية. التي قمت بالاستعانة بها بأسلوب علمي مع تدوين أرقام الصفحات التي اقتبست منها بعض النظريات والفرضيات.

أمور يجب الانتباه لها عند كتابة خطة بحث ماجستير 

هناك العديد من الأخطاء التي يمكن أن يقع الباحث فيها عند كتابة خطة بحث ماجستير. فلذلك يجب الانتباه لها بشكل جيد لتحافظ الرسالة على قيمتها العلمية ولا يذهب مجهودك نتيجة أخطاء بسيطة:

  1. العنوان وهو أكثر ما يقع به كتاب الأبحاث بالخطأ نتيجة اختيار غير موفق. يجب أن يكون العنوان بسيط واضح قصير لا يحتوي تراكيب معقدة مبهمة بالنسبة للقارئ.
  2. التشويق والجذب والإبداع في طريقة الكتابة بحيث تجعل القارئ متشوق لمعرفة نتيجة البحث ويتابع قرائته للنهاية. ربط الخاتمة مع عناصر البحث بشكل محكم .
  3.  الصياغة يجب أن تكون قوية جذابة غير مملة بأسلوب علمي وفق. منهج محدد مع خلوها من الأخطاء الاملائية واللغوية.
  4. كتابة المصادر والمراجع باسلوب علمي. وفق الأسس الاكاديمية فيتم ترتيبها أبجديا باللغة العربية ثم اللغة الأجنبية ولا ينسى مواقع الانترنت التي استعان بها للحصول على معلومات. بحيث يتم توثيق كافة المعلومات التي جمعتها .
  5. الانتباه الى الحدود الزمانية والمكانية وتحديدها بشكل واضح ضمن سياق البحث.
  6. الانتباه للإطار النظري الذي يعد جانبا أساسيا في موضوع البحث. فيتم ذكر الدراسات والأبحاث السابقة التي تناولت مناقشة الاشكالية التي يقوم بتقديم بحث ودراسة حولها.
  7. كل من الهوامش والترقيم والترقيم هي أمور يجب الانتباه لها جيدا. من حيث تنسيق المحتوى والصفحة ويجب أن يتم ذكر المرجع الذي اعتمدت عليه في هامش كل صفحة. او اسم الكاتب اضافة الى امكانية وضع بعض التعريفات الفرعية للمصطلحات التي تقوم باستخدامها.

اعتماد خطة بحث ماجستير مناسبة احترافية يمكنك من اتمام مشروعك وتقديم رسالتك  بأسلوب سهل بسيط. وانهاء عملك في الوقت المناسب دون أن تشعر بالضغط والتوتر. ويمكنك أن تنال بعض المساعدة في وضع خطة البحث والحصول على بعض العناوين المميزة الفريدة. من خلال الاستعانة بأحد مكاتب اعداد رسائل الماجستير والدكتوراه. والتي تقدم عونا كبيرا للطلبة لإتمام دراستهم والحصول على تقدير عالي كما تساعدك الاستعانة بمكاتب البحث. على توفير الكثير من الوقت والجهد لإعداد خطتك البحثية لكتابة رسالة الماجستير مميزة واحترافية.

h logo sidebar

Our purpose is to build solutions that remove barriers preventing people from doing their best work.

Melbourne, Australia
(Sat - Thursday)
(10am - 05 pm)
لنتحدث :
0020109475775