caducs

كيفية إعداد خطة البحث العلمي بالخطوات والشروط والمعايير

إعداد خطة البحث العلمي

إعداد خطة البحث العلمي لها نوع من الخصوصية وتختلف حتما عن باقي الخطط لمقالات أو نصوص التي تعود عليها الطالب. إعداد خطة البحث العلمي تتطلب الإلمام بعدة متطلبات واتباع مجموعة من شروط المناهج العلمية. كما نجد أن المحترفين ومن لهم خبرة في إعداد خطة البحث العلمي لهم أدوات للبحث وطرق خاصة للتحليل. مما مكنهم من التعامل مع أي موضوع سواء في كتابة أو بحث عن ظاهرة علمية يقوم الباحث المتخصص بمعالجة تفاصيلها بسهولة وهذا راجع لعمل و اعداد خطة متقنة مكنته من ذلك. لكن يعد أمر إعداد خطة البحث العلمي في غاية الصعوبة بالنسبة لطالب مبتدأ مما يدفعه للبحث عن مواقع وشركات تقدم خدمات كتابة الخطة للبحث العلمي، منهم شركة Caducs المختصة في هذا المجال التي تشاركنا في هذا المقال بأفضل الطرق في إعداد خطة البحث العلمي متقنة وفق نصائح لخطة احترافية.

ما هي خطة البحث العلمي

قبل أن نتطرق لمعرفة كيفية إعداد خطة نتعرف على معنى البحث العلمي وهو يعد من طرق معالجة المشكلات وتقديم حلول على شكل نتائج، بالإضافة للتوصيات وهنا يكمن الهدف من اعداد البحوث العلمية.
نأتي إلى معنى خطة البحث العلمي يمكننا القول أنها نموذج بحث مسبق يعبر عن شكل وسير الدراسة والطريقة التي سيقوم الباحث في اتباعها لإنجاز البحث العلمي. 
 تقوم فكرة إعداد خطة البحث العلمي على ذكر مراحل وطرق لجمع بيانات محددة بطريقة وكيفية ملائمة.
كما تشمل الخطة على عدة خطوات وقواعد يتم التفصيل فيها من طرف الباحث في إعداد بحثه بغية الوصول إلى مرحلة إكمال البحث وفق الأسس و المعلومات و بناء على دليل عمل جامعة الطلبة.

أهداف إعداد خطة بحث

إذا أردت الحصول على إعداد خطة البحث العلمي جيدة عليك معرفة كيفية وضع اهداف، وبناء عليها يكون من السهل عليك اتباعها. من أهم الأهداف التي نركز عليها في شركة Caducs قبل وضع الخطة للبحث وهي كالتالي:
– التوضيح عند إعداد خطة البحث العلمي جزء مهم ينبغي أن يقوم به الباحث وليتحقق ذلك عليه ذكر كل  العناصر الأساسية والضرورية التي وفقها ينفذ هذا البحث العلمي كما أن خطة البحث العلمي هي شكل مبدئي للعمل يلتزم بها فصول و الأقسام من المقدمة و المشكلة.
– تتم مناقشة و تنفيذ و اعداد خطة البحث العلمي بشكل متوازن بحيث يوزع الجهد ووقت الرسالة على كل مرحلة من كتابة و بحث وغيرها، ينتج بحث جيد التنظيم و اعداد كامل  وفي الوقت الزمني  المحدد. كما أن خطة البحث العلمي الجيد تدل على مهارة الباحث وخبرته في تحديد الوقت والجهد الملائم لكل خطوة من المراحل الرئيسية  في البحث.
 – كما ذكرنا مهما كانت الخطة ممتازة فإنها تبقى أولية قابلة للتعديل حسب المعطيات المستقبلية في الخطة.
– تمكنك من وضع فرضيات مبنية على بحث متعمق  في إشكالية البحث العلمي والتأكد من هذه الفرضيات و تعديلها.

لماذا إعداد خطة البحث العلمي مهمة؟

في كثير من الأحيان تردنا أسئلة من الطلاب والباحثين الذين يستفيدون من خدمات شركة مفادها هل الاستغناء عن كتابَة و اعداد خطة البحث العلمي يضعف البحث ككل؟ وما هي أهمية خطة البحث العلمي في إنجاح كتابة البحث؟ لذلك أردنا أن نشير لأهمية إعداد خطة بحث جيدة ومدى تأثيرها على إعداد و كتابَة البحث العلمي، في النقاط التالية:
– خطة البحث تساعد الباحث على التركيز في إنجاز الأمور المهمة والأهداف المحددة بدلا من التشتت في تفاصيل قد تنهك جهده ووقته وليس لها اتصال مباشر بالهدف من كتَابة هذا البحث العلمي.
– تحديد أولوياته وإعطاء الباحث نظرة عن  ماذا يحتاج في كل مرحلة، مثلا في خطة البحث العلمي الجزء التطبيقي يتطلب العمل عليه الإنتظار لمدة شهر بعد كل تجربة هنا إن لم يتم إعداد خطة توضح ذلك قد يحصل تأخير وبالتالي الضرر في كتَابة ويتم تقديم البحث في فترة غير مناسبة له.
– اعداد خطة البحث العلمي مهمّة لأنها تشتمل على الإشارة لعناصر البحث العلمي الضرورية والتي تأهل الباحث للتعمق في تفاصيلها والأجواء الفرعية يعطيها أهمية أقل وهكذا.
– لا تنسى بأنه وبناءا على الخطة التي  يقوم الطالب باعدادها تحدد اللجنة العليا لمناقشة الأبحاث العلميّة أهمية عمله وتحديد  الميزانية المخصصة له حسب ما يضيفه من فائدة المجال العلمي.
– أما إن تكلمنا على طلاب الاعدادي والبكالوريوس وحتى طلبة الجامعات فإن إعداد خطة البحث العلمي تريحهم من التشتت وتكسبهم نظام وفقه يعملون بثقة لإنجاح كتَابة الابحاث باتقان.

أسباب إعداد خطة البحث العلمي

نكمل الشرح في لماذا يعتبر الدكتور المشرف وخبراء شركة أن اعدَاد خطة البحث العلمي من طرف الباحث كفيلة لمعرفة مدى نجاح هذا البحث العلمي. لنعرف الأسباب التي تعطيها هذا الدور الكبير:
– كتابة واعداد خطة البحث العلمي بأسلوب صحيح يعتبر من الأمور التي تساهم أولا في فهم البحث العلمي وكلما كانت خطة البحث العلمي دقيقة وواضحة المعالم وبعيدة عن التعقيد كان البحث العلمي له فائدة أكبر.
– اعداد خطة البحث مهمّة فهي مثل خارطة الطريق تسهل  العمل على الباحث للوصول واستخلاص الأهداف المرجوة، بل وتمكنه من رؤية البحث العلمي وخطواته باسلوب أشمل مما يدفعه للتحسين وتغيير بعض الجوانب التي تمكنه من الإبداع والتميز في كتابة بحث قيم.
– إن كنت طالب فمن الصعب تخصيص كل الوقت في إعداد البحث العلمي خصوصا اذا كان عدد البحوث الموكلة إليك كثيرة، هنا من الحلول المثلى هو الحصول على خطة بحث تسهل عليك وتختصر كل الوقت الذي تبذله في تحديد المناسب لكل مرحلة.
– لكن عليك الاستعانة بخبراء لهم معرفة كافية في كتابة و اعداد خطة البحث مهما اختلف تخصص الطّالب، ونذكر لك وجهة مميزة للباحثين والطلاب من مختلف أنحاء البلاد العربية، وهي شركة Caducs  التي تتيح خدمات كتابة وإعداد خطط بحثية مميزة بالإضافة إلى مساندة الطالب في كل مراحل عمله على مشاريع الجامعة.
– اعداد خطة البحث العلمي من المؤشرات التي تدل على كفاءة الطالب في كتَابة واعداد البحث العلمي ومدى تنفيذه بالطرق والإجراءات الصحيحة ووفق المعرفة المكتسبة في سنواته الأكاديمية.
من الأسباب التي جعلتنا نقدم خدمة إعداد  خطة البحث العلمي، هي أن كتَابة خطة البحث العلمي تدخل في جزء المراجع من ناحية بغية أن يعود  لها الباحث في حالات نسيانه لأحد العنَاصر الضرورية للبحث أو من ناحية أخرى يعتمد عليها المشرفون ولجنة مناقشة الأبحاث العلميّة في التقييم سواء تقييم قوة البحث العلمي وفوائده أو تقييم الطالب من ناحية ما مقدار إتقانه وجهده المبذول في حل العوائق التي واجهته.

شروط إعداد خطة للبحث العلمي عبر شركة Caducs 

في الخدمات التي نقدمها عبر شركة Caducs ما نحدد معايير لأفضل نتائج، وفي خدمة إعداد خطة البحث لدينا مجموعة من معايير التي لا بد أن تتوفر في الخُطة نعتبرها ملائمة، تم وضعها بعد تجارب وخبرات عديدة. من أهمها والتي يلزم على كل باحث العَمل وفقها قبل الشروع في كتَابة وإعدَاد خطة البحث للحصول على أفضل وجه ممكن للعمل:

1- يكون إعداد وكتابة خطة البحث العلمي طبقا للدراسات الفائتة في نفس تخصص الطّالب والمشابهة الدراسة التي يعمل عليها، كما يلزم أن يطلع على هذه الدّراسات ليحدد سير العَمل أو وقف نموذج مقترح من طرف الجامعات.
2- التأكد من تحقيق الترابط المنطقي بين العنَاصر الاساسية الداخلة في تكوين خطة البحث العلمي كما يجب أن تتوفر على التكامل و والتناسق بين كل  المراحل.
3- وجود تسلسل منطقي في خطة البحث أمر أساسي سواء بين العنَاصر الاساسية المكونة للبحث أو في داخل كل عنصر مدرج في خطة البحث العلمي.
4- هذا ما نؤسس عليه عملنا في شركة وأي استفسار بخصوص العَمل وإعداد خطة البحث العلمي نحن جاهزون لتقديم المساعدة لكل الطلاب مهما اختلفت جامعاتهم وتخصصاتهم فهدفنا تحصيل الطّالب والباحثين لأعلى الدرجات العلمية والمهنية.

العناصر الأساسية في خطة البحث 

عنوان البحث العلمي
– عنوان البحث كما هو معروف من حيث أهميته في البحث بشكل عام يعد الخطوة الأولى اعدَاد خطة البحث.
– وهو عبارة عن جملة تحتاج لإتقان فلابد أن يكون عُنوان مختصر واضح ومعبر عن كل محتويات البحث.
– من العوامل التقييمية التي تؤثر على نقطة البحث العلمي هو العُنوان لذا يجب الحرص على كونه  فريد حصري وجديد لا يحمل أي تطابق مع عناوين الدّراسات القديمة.
– هنا تكمن الصعوبة لبعض الطلاب في معرفة هل العُنوان المختار جديد أم لا لذا ننصحهم بمراسلتي فلدينا الأدوات التي تسهل معرفة ذلك وهكذا يضمن الباحث حصوله على عُنوان ملائم.
– يتساءل العديد من الطلاب عن كيفية إيجاد عُنوان مميز؟ والإجابة تكمن في امتلاك الشخص لملكة صياغة العُنوان البحث بعناية ودقة دقيق من حيث اختيار المصطلحات والمفردات المعبرة باسلوب واضح عن البحث ككل.
– من حيث تنسيقه يلزم أن تتم كتَابة العُنوان في ناحية العلوية بحيث يتوسط الصفحة الاولى للبحث، بغية أن يكون واضح للقراء والمشرفين.

معايير تسهل على الباحث صياغة عنوان ملائم للبحث

– حضور الأسلوب العلمي باسلوب كامل عند صياغة وكتابة عُنوان البحث.
– العناية والدقة في انتقاء المفردات والألفاظ المكونة له.
– عُنوان البحث يكون معبر عن كل محتوى البحث وفيه إشارة للفصول والأبواب.
– الوضوح والبعد  عن الغموض في انتقاء كلماته وتكون متسقة مع البحث.
– اعداد عُنوان باسلوب مختصر ولافت للانتباه والتأكد أنه يعطي معنى محدد واحد غير قابل للتفسيرات والاحتمالات المختلفة.
– يجب على الباحث من التأكد أن العنوان صحيح من الناحية اللغوية والنحوية.
– يعد العُنوان هو أول ما يراه أي قارئ وهذا يجعل له أهمية بالغة في إعداد خطة البحث. هنا تأتي الحاجة لجعل القارئ يستشعر أهمية موضوع البحث العلمي بمجرد قراءة هذا العنوان؛ لتحقق هذا عليك بالصياغة الابداعية التي تخلق نوع من الشغف في استطلاع البحث والتعمق في محتوى الرسالة العلمية.
– لكي يستشف القارئ أو لجنة المناقشة مضمون البحث لابد من  اعداد عنوان قوي في خطة البحث العلمي بحيث يكون دال على محتوى البحث.
– الاختصار في العُنوان بما هو مسموح ويفضل استغلال عدد الكلمات المسموح للتعبير بأفضل ما يمكن عن البحث العلمي لكي لا يحصل إخلال بالمعنى والمضمون.
– تحدثنا عن الأسلوب والمقصود به هو كتَابة عُنوان يحقق طريقتين الأولى؛ وصفه للمحتوى، أما الثانية فهي توضح علاقة المتغيرات التي تدرسها من خلال كتَابة البحث الخاص بك.
– السر في تحقيق ذلك يكمن في الخبرة وكذا المعرفة وها قد حصلت على الإثنين من خلال نصائح شركة  لذا عليك البدء بإعداد خطة بحث علمي مع عنوان قوي. 

مشكلة البحث

ثاني أهم عنصر في كتابة وإعدَاد خطة البحث العلمي هي مشكلة البحث. ويعد تحديد مشكلة البحث موضوع أساسي يتطلب عناية كبيرة من الباحث، ويتم صياغة الإشكالية في البحث العلمي عن طريق طرح مجموعة من تساؤلات واضحة ومتعلقة بموضوع الدّراسة.
عليك أن تعلم أن تساؤلات لخطة الدّراسة سوف تشمل كل محاور البحث والإجابة عنها تعد فصول البحث العلمي. كما يلزم أن تمثل الإجابات على الإشكالية محور فكرة الأقسام الرئيسية في الدّراسة البحثية وبالتالي هدف الطّالب إثبات صحة فرضية المشكلة أو رفضها.


وأما عن كيفية قيام الباحث بتحديد مشكلة البحث العلمي والذي يكون من خلال معرفته لهذين العنصرين:
1- تعرف المنهج واتجاه البحث العلمي، نقصد هنا مجموعة الطرق والأدوات المستخدمة في دراسته حسب الموضوع البحثي وحسب التخصص.
كلما تم الاطلاع على عدة دراسات سابقة لها نفس التوجه ونفس نوعية الإشكالية المطروحة في خطة البحث.
2- بطريقة أخرى للخبرة والإطلاع دور مهم في تحديد جودة  اعدَاد خطة البحث العلمي باسلوب ناجح، لذا في شركة Caducs تقدم خدمة إعداد خطة البحث وفق المعايير المناسبة و الأسس الواضحة لتضمن أفضل بحث علمي لطلاب الجامعات.

أهداف البحث واعداد خطة ناجحة

من المعايير التي تحدد أنك حصلت على الخطة المناسبة للبحث العلمي هي تضمنها لأهداف البحث، هذه الأهداف هي أسباب التي دفعت الباحث لإجراء واعداد هذه الدّراسة.
طريقة كتَابة الأهداف يجب الباحث تحديد أهدَاف البحث بشكْل علمي ووضع يكون 

بواقعية يمكن تحقيقها والوصول لها ويمكن تحديد الأهداف الخاصة بخطة البحث من خلال النقاط التالية:

– التوصل لفكرة فريدة وجديدة ليست متكررة سابقا.
– إثبات الباحث للأفكار التي اقترحها ويعمل على تأكيدها بالتجارب أو بالمواد العلمية المثبة والموثوقة.
– بطبيعة الحال لن تكون جميع الأفكار والفرضيات المطروحة ملائمة بل منها ما يرفضه لقلة حجتها واكتشاف أنها غير صالحة. 
– إضافة المعارف المتعلقة بالموضوع فهي تثري المعرفة وتزيد من دعم البحث وتطوره.
– حلول جذرية مثبة بوسائل منهجية للمشكلات البحث العلمي ويا حبذا لو كان يعالج قضية في بيئته أو تمس المجتمع.
– بالفعل الاختصار مفيد لكن احرص على أن يكون غير مخل ولا ينقص من المعرفة المقدمة.
– البحث العلمي فكرته التعمق في إحدى المواضيع وبالتالي مهارة اعدَاد خطة البحث العلمي مهمّة لأنها تسهل عملية تنظيم وترتيب النواحي المختلفة وفق منهج سليم يتيح الاستفادة منها بأفضل طريقة.
– تتعدد أهدَاف التي على إثرها يقوم الطّالب بكتابة بحثه عنها، وفي حال واجهتك بعض الصعوبة في إيجاد ما يناسب موضوعك، الحل الأمثل هو طلب خدمة شركة Caducs وستحصل على أجود وأفضل خطة بحثية تسهل عيك سير العَمل خلال مسيرته الأكاديمية.

توضيح أهمية البحث في خطة البحث

– عند إعداد خطة البحث العلمي يجب توضيح أهمية البحث وذكر قيمته في المحيط أو في المجال. 
– ضرورة كون البحث العلمي يمس باسلوب مباشر إحدى مشاكل المجتمع أو الأفراد مهما كان مجال دراسته إجتماعية أو هندسية كلما جعلت البحث له قيمة مضاعفة.
– بالإضافة إلى ذكر الباحث لأهمية البحث و كيفية التوصل لنتائج واقعية بحيث من المنطقي ومن الممكن تنفيذها وأيضا العَمل بها في الواقع المعاش يزيد من قبول الأشخاص لهذا البحث العلمي ويفضل أن تذكر مخرجات البحث وفائدتها في الوسط المعرفي.
– توضح للجهد المبذول ومقدار السعي من أجل الحصول على نتائج لهذا البحث مهم أثناء عمل الخطة في البحث.
– الإلتزام بذكر  أسباب انتقاء موضوع البحث مفيد في التأكيد على الأهمية التي يحملها البحث.

أدوات البحث في الخطة

إعداد خطة بحث علمي متكاملة تتطلب شرح للأدوات المنتقاة في العَمل وكتَابة هذه الدّراسة، ومن الأدوات المهمة و التي يحتاج أي الباحث في مختلف المجالات معرفتها عند اعدَاد بحث جيد:
الدوريات.
المخططات.
الاستبيان.
المقابلات.
طرق التحليل الإحصائي.
الوثائق.
النظرية المكتبية.
الملاحظة.
بالطبع تتغير الأدوات اللازمة بحسب اختلاف خطة البحث سواء مجاله أو اختلاف العينة المستهدفة، وهنا يمكنك الاستعانة بفريق شركة Caducs التي تتميز بامتلاك فريق من خبراء في مجال إعداد خطة البحث  كاملة المعالم كما يساعدك فريق Caducs في اختيار الأدوات اللازمة لدراستك.

الدراسات السابقة في خطة البحث

من المكونات التي تشملها خطة البحث العلمي الواضحة هي مجموعة من الدراسات السابقة، وتختار على حسب الهدف منها و التخصص والأسس النظرية مثلا لأنها تحتوي على مقترحات أو ناقشت عدة موضوعات متعلقة بموضوع الدّراسة الحالي.
خصوصا إذا كان البحث مقتبس من احدى جوانبها لذا في كتَابة خطة بحث علمي عليك طرح الدراسات القديمة وتوضح ما الذي ستضيفه بهذا المشروع. كما تنوه السبب الذي جعلك تختار موضوع تم تناوله من قبل، مثال أن الدراسات الماضية قامت بتحليل مياه للكشف عن تواجد نوع من البكتيريا في احدى المناطق و الباحث يريد أيضا الكشف عن هذه البكتيريا في مناطق أكثر ويثري هذا الموضوع. من المهم هنا أن تذكر كذلك النتائج التي تتوقعها بناء على الدراسات الماضية في الجامعة.
يمكنك أن تذكر القصور في الدراسات الفائتة لكن يلتزم الباحث بمعايير علمية دقيقة وعند كتَابة وصياغة الأسباب لا تقلل من المجهود المبذول في تلك الدراسات.

أمور مهمة تنصح بها شركة Caducs عند إعداد خطة البحث

المراجعة اللغوية
الاهتمام في إعداد خطة البحث العلمي منهجية لطلاب وبعد تنفيذ كافة الإجراءات الضرورية، التأكد من صياغة خطة  البحث باسلوب دقيق في الجانب اللغوي والمراجعة. لا بد أن تضمن خلو البحث من أي أخطاء إملائية ونحوية أو صرفية و حتى التأكد من التعبير. لأن وجود هذه الأخطاء يخل من قيمة البحث باسلوب عام وتقلل من الحصول على الدرجات أو القيمة البحثية المرجوة.


وضع علامات الترقيم بأسلوب صحيح
عند إعداد وكتَابة خطة أي بحث علمي يشترط وجود علامات الترقيم وينبغي إدراجها و تعديلها باسلوب صحيح في جميع أجزاء المحتوى والبحث  تساعد كثيرا خصوصا في اللغة العربية، ومن أشهرها: الفاصلة، والنقطتان، والفاصلة المنقوطة، وعلامة الإستفهام والتعجب، وكذلك الأقواس، والشرطتان وغيرها.


توثيق المراجع حسب دليل المقترح
إعداد خطة البحث العلمي متكاملة لا تخلو من عنصر المرَاجع و المعلومات وكيفية توثيقها للحفاظ على الأمانة العلمية في البحث. هناك العديد من الطرق والأدوات بل حتى البرامج التي سهلت عملية التوثيق لذلك يلزم التقيد عند ذكر معارف من المصادر والمراجع المتنوعة والقيام بتوثيقها بالطريقة التي تتبعها جامعة أو كلية الباحث. ومن بين هذه الطرق نجد التوثيق APA وطريقة التوثيق MLA وغيرهما الكثير.

كما لاحظنا الدور المهم في الكتابة و إعداد خطة البحث العلمي على قيمة وقوة البحث الناتج بل إنها تعتبر الشرط الأول في قبول موضُوع البحث العلمي من رفضه، لذلك على الباحث التقيد بشروط إعداد خطة بحث ملائمة وكذا التأكد من إضافة كافة عناصر الخطة التي ذكرناها. ولأي استفسار أو في حال واجهتك صعوبة يمكنك دائما التواصل معنا نحن شركة Caducs مستعدين للعمل يدا بيد من أجل مساعدة الطلاب في إنجاز أبحاثهم العلمية على أكمل وجه وتحقيق الأفضل دائما.

h logo sidebar

Our purpose is to build solutions that remove barriers preventing people from doing their best work.

Melbourne, Australia
(Sat - Thursday)
(10am - 05 pm)
لنتحدث :
0020109475775