caducs

بالخطوات.. أفضل طريقة لكتابة البحث العلمي بأسلوبٍ صحيح

كتابة البحث العلمي بأسلوب صحيح

من المعروف أن كتابة البحث العلمي بأسلوب صحيح تتطلب التزام الباحث بمجموعة خطوات وقواعد واتباع العديد من الأسس العلمية، لذلك يحتاج الطلاب للمساعدة في معرفة كيفية كتابة البحث العلمي بأسلوب صحيح حيث يضمنون عدم الوقوع في العشوائية وأخطاء تقلل من قيمة وجودة بحث علمي للطلاب. وهذا غالبا ما يدفعهم للبحث عن مؤسسات ومواقع تتيح خدمات كتابة البحث العلمي في شتى المجالات العلمية والأدبية وحتى الإجتماعية. 
يرجع اختيار واحدة من الشركات إلى خبرة هذه الشركة ومدى اتباع فريقها للخطوات العلمية الصحيحة و الممنهجة كتابة البحث العلمي بأسلوب صحيح وإخراج موضوع العمل بالطريقة المقبولة أكاديميا في المدارس والجامعات. كيف تحتار الشركة الأكثر دقة في كتابة البحث العلمي بأسلوب صحيح وماهي خطوات وأسس المتبعة من طرف شركة Caducs التي تؤهلها لتكون رائدة في مجال البحوث؟ هذا ما ستكتشفه من خلال الأسطر التالية.

لماذا تحتاج المساعدة في كتابة البحث العلمي؟

كتابة البحث العلمي بأسلوب صحيح و رسائل الماجستير والدكتوراه يتل مهارات عديدة يجب أن تكون متوفرة عن الباحث منها برامج خاصة بالبحث وأدوات تنسيق والتعديل وجملة من القواعد العلمية واللغوية. ناهيك عن الوقت الكافي وخبرة في فلترة وبحث عن المعارف المناسبة لمشروع وموضوع دراسته. في الحقيقة هذا يخلق نوع من الحيرة لدى الباحثين لسببين الأول لم يعد لديهم الوقت لتعلم هذه المهارات و اختيار ما يساعدهم بسبب أن المدة محدودة لتسليم العمل ومن ناحية ثانية تراكم الدراسة وكثرة خطوات الجانب التطبيقي التي لا يمكن تأجيلها. 
وهنا إيجاد شركة متمرسة في كتابة البحوث العلمية الحل الأمثل لذلك سنعرض عليك خطوات كتابة بحث علمي متميز عبر شركة Caducs تابع الطرق والنصائح:

اختيار العنوان للبحث العلمي
– يعمل فريق خبراء الأكاديمية منذ لحظة تواصلك معهم على طرح قائمة من العناوين المناسبة لتخصصك ومجال دراستك، وهذا قبل أن تدفع أي تكاليف. في كتابة عنوان علمي متقن يجب أن تراعي ما يلي: الصياغة العلمية بشكل متوافق مع مناهج البحث المعروفة في الوسط الأكاديمي.
– الجدير بالذكر أن أغلب اللاب والباحثين يعانون من صعوبة في القيام باختيار عنوان مناسب بسبب عدم اطلاعهم على الموضوع بشكل معمق لذلك هي فرصة لتتعلم طريقة إيجاد عنوان مشروع صحيحة.
– لا بد من توفر عدة شروط في مجموعة العناوين المقترحة وهي؛ جديد وفريد غير مقتبس ولا مكرر، كما يلزم أن يكون فيه مراجع ومصادر كافية لإكمال البحث والدراسة عليه.

ترتيب وتنسيق المادة العلمية

من الصعوبات التي تواجه الباحث وهو كيفية تنظيم موضوع البحث حيث يكون جاهز بكافة مراحله للطباعة والعرض والمناقشة أمام اللجنة. وهنا توفر شركة Caducs هذه الخدمات، لأن عملها ليس فقط مقتصر على كتابة بحث علمي مناسب بل حتى أنها بعد الإنتهاء منه تقوم بترتيبه وتنسيقه من الداخل والخارج وعمل الواجهات والتصاميم الرائعة وتهيئة المشروع للطباعة وكما توفر عمل تلخيص وتقرير للرسالة والأطروحة على الباوربوينت ليسهل على الطالب عرضه. وهذا بالتأكيد يكون وفق ما تطلبه المؤسسة التي يتبع لها الطالب.

توثيق المراجع والمصادر 

من الصعوبات التي تعيق الباحث في كتابة البحث العلمي بأسلوب صحيح هو كتابة المراجع وتوثيقها فقد يتعلم الباحث بعض الأساليب أو أحد الأنواع ثم يفاجئ بلب الجامعة لأسلوب مغاير وهنا الإستعانة بشركة Caducs فلها طرق وخبرة في التوثيق بأغلب ما يستعمل في هذا المجال ودراية بكل البرامج التي تسهل عمليات التوثيق ببرامج متخصصة. وهنا كل مع على الباحث هو اختيار الاسلوب الذي يرغب في اتباعه. من المؤكد أنه يوجد العديد من المدارس التي تطلب نوع معين من الكثير من أنماط التَوثيق العلمي، ويمكن لكل طالب الماجستير أو الدكتوراه أو حتى طلبة الاعدادي أن يختار ما يلائمه إليكم البعض منها:

 1- American Medical Association .
 2- American Political Science Association.
 3- American Psychological Association 6th edition.
 4- American Sociological Association.
  5- Chicago Manual of Style 17th edition author date.
  6- Chicago Manual of Style 17th edition full note.
  7- Chicago Manual of Style 17th edition note.
  8- Cite Them Right 10th edition – Harvard.
 9- Harvard Reference Format 1 deprecated.
 10- IEEE.
 11- Modern Humanities Research Association 3rd edition note with bibliography .
 12- Modern Language Association 8th edition.
 13- National Library of Medicine.

تحليل النتائج والإحصائيات

من المراحل المهمة في كتابة البحوث هو التحليل الإحصائي، وهنا يتعين على الكاتب اختيار الأداة والبرنامج الصحيح الذي يستعمله مستقبلا في موضوع البحث. ولاحقاً يقوم بعرض الأداة على اللجنة أو الدكتور المشرف وفي حالات أخرى يقوم بنشر بيانات على الفئة المستهدفة من الدراسة وكل هذا يتطلب معرفة بهذه الأدوات العلمية الإحصائية.

ما هي خطوات كتابة البحث العلمي بأسلوب صحيح عبر شركة Caducs

 

خطوات كتابة بحث العلمي تكون وفق قواعد لا بد من التقيد بها، في الحقيقة هناك أساليب عامة في البحث يجب أن توجد في كل أنواع البحث العلمي مهما كان، إن تم عمل البحث من طلاب الإعدادي أو البكالوريوس أو البحث لمراحل العليا، قواعد البحث؛ تتمثل في شروط عنوان البحث وضوابط اللغة وموثوقية مصادر البحث وغيرها. وهناك بعض من شروط البحث التي تختلف من موضوع ونوع بحث لآخر. في ما يأتي أهم العناصر في البحث العلمي:

صفحة عنوان الرسالة 

تخصيص الصفحة الأولى من الابحاث أو رسالة الماجستير أو الدكتوراه للمعلومات الأساسية وتسمى صفحة العنوان، وفي بعض الجامعات في السعودية ومصر والإمارات يطلب تكون قبلها ورقة بيضاء خالية من الكتابية ثم ورقة العنوان.

وتتكون صفحَة عنوان البحث العلمي من عدة عناصر هي:

– في أعلى صفحَة البحث الاولى يجب كتابة اسم الجامعة والكلية أو المعهد أو يقوم بكتابة المؤسسة الذي ينتمي لها الكاتب، وأيضاً كتابة كل من القسم والتخصص الفرعي.

– عنوان البحث العلمي و يلزم من الاتفاق عليه مع الدكتور المشرف ويكون وفق كتابة بخط أكبر من باقي المعلومات، وهو موضوع البحث العلمي الذي كتبت عنه – كل هذه المعارف، غالبا ما يفضل أن تقوم بعمل و كتابة العنوان باللغتين العربية والإنجليزية.

– كتابة اسم الطّالب و توضيح معلوماته الأكاديمية ويكتب تحت عُنوان البحث العلمي.

– كتابة الدرجة العلمية ومستوى الباحث مثلا درجة ماجستير أو دكتوراه أو بكالوريوس وغيرها.

– العام الدراسي المقدم فيه هذا البحث العلمي أو الرسالة وفي حالة كان العام الدراسي انتهى وبدأ عام التالي يكتب الطّالب العامين ويقوم بالفصل بينها بإحدى العلامتين مثل (-) أو (/).

 

وينبغي أن ترتب خطوات البحث العلمي من ناحية الأولوية ومن ناحية نموذج المطلوب منك، كما تنسق كتابة بحث العلمي من ناحية الحجم والمسافات بين كل هذه العناصر وفق المطلوب.

كتابة مقدمة البحث العلمي بأسلوب صحيح

في كتابة بحث العلمي يجب أن يعطي الباحث تركيز كبير بالمقدمة لأنها المدخل الذي يعكس دقة موضوع البحث العلمي من ناحية اللغة الصحيحة و اختيار منهج علمي صحيح وهو الانتقال من العام للخاص في عرضه لأفكاره في البحث. كما يجب أن تتوفر على عدة عنَاصر نذكرها تالياً.

وهي تتكون من مجموعة من عناصر و خطوات البحث العلمي وهي :

العنصر الأول: المشكلة والأهمية في البحث العلمي

أي نوع من البحث العلمي من المفروض أن يذكر الباحث مشكلة موضوع الدراسة، بل هذه المعضلة التي يحددها هي بحد ذاتها الموضوع، ومنه انتقاء الإشكالية يجب أن يكون وفق أسلوبصحيح وفي نطاق قدرات الطلاب في توفير الأدوات اللازمة للعمل على البحث العلمي. بعدها مباشرة يقوم بذكر و كتابة أهميّة هذا البحث العلمي وما الفائدة المرجوة منه في محيط خبرات الطّالب، مثلا في الوسط الدراسي أو الجامعة ولا يحتاج أن يمس جوانب المجالات الأخرى فالأهم هنا هو كتابة بحث العلمي وفق التخصص العلمي للطالب.

العنصر الثاني: دراسة النظرية أو التاريخية عن البحث

يخصص كتابة جزء كامل في البحث العلمي للجوانب التاريخية حيث يبدأ بذكر خطوات البعد التاريخي للمشكلة التي تم اختيارها، بحيث تساعدك الأسئلة التالية على ترتيب وتنسيق مجموعة خطوات البحث العلمي والأفكار عند كتابة تاريخ مشكلة بحث علمي الذي أنت بصدد العمل عليه:

– منذ متى بدأت هذه المشكلة؟

– كيف تطورت خلال هذه الفترة وماهي مراحل تطورها في البحث العلمي؟

– أي الزوايا التي اعتمدت عليها في الدراسة؟

– من هم مجموعة الباحثين الذين أخذت منهم هذه الدراسات؟

– وأين وصل هؤلاء وما النتائج التي تحصلوا عليها؟

– من أين ستبدأ كتابة بحث العلمي؟ 

وهنا احرص على البداية في كتابة خطوات البحث العلمي من نقطة غير مكررة أو من جانب لم يتم التركيز عليه سابقا بغية أن لا تقع في خطأ تكرار أحد البحوث السابقة و كتابة تكرار عن البحث العلمي.

نفتخر في شركة Caducs بتقديم أحدث البحوث وانتقاء أفضل المواضيع للطلاب الجامعيين في مختلف التخصصات الأدبية والعلمية والتطبيقية والهندسة وغيرها لذلك إذا لديك أي استفسار حول خطوات كتابة بحث علمي ممتاز تواصل معنا عبر الواتساب ونجيبك عن كل استفساراتك حول خطوات كتابة بحث العلمي.

معايير و خطوات كتابة البحث العلمي بأسلوب صحيح

كتابة البحث العلمي بأسلوب صحيح المتقن يكون باتباع واختيار أسلوب منظم بدءا من مرحلة جمع المادة الموثوقة وتحليلها وتدوين وكتابة الملاحظات عنها وذلك عن طريق أساليب بحث مناسبة وعلمية من أجل فلترتها والتأكد من صحتها ويمكن إضافة كتابة بعض المعلومات الجديدة لها، في نهاية البحث العلمي ويجب من التوصل إلى كتابة جملة من القوانين والاستنتاجات في البحث العلمي تقوم بدعم صحتها بواسطة كتابة النظريات التي درستها في مرحلة التطبيق في البحث، ويتم طرح الية التعامل مع هذه المعارف وهذا النهج نتبعه في شركة Caducs المختصة في كتابة البحث العلمي.

اتباع خطوات كتابة بحث علمي بالترتيب من طرف الطّلاب واستعماله للأساليب المنتظمة بناء على البيانات والحقائق تخوله للوصول إلى إنجاز بحث علمي جيد. لذا نستطيع القول، أن أهم الأسباب التي تحدد جودة البحث العلمي هو كتابة البحث وفق خطوات مناسبة. وهذه الخطوات نذكرها مرتبة فيما يلي:

كتابة وتحديد الإشكالية في البحث العلمي

المعضلة هي أول ما يجب على الباحث أن يحدده في كتابة البحث العلمي، والمقصود بها هي الظاهرة التي يدرسها ويحللها، لابد أن تكون ضمن مجال تخصص الطّالب لتكون له كفاءة في ابتكار و كتابة حلول لها. اختيارك للمشكلة يضيق من مجال بحثك وبدلا من جمع مصادر البحث العلمي تحدد فقط ما هو متعلق بها وبالتالي تعرف بشكل أوضح مجال دراستك والإطار الذي ستكتب فيه البحث العلمي.

اختيار عنوان البحث العلمي

عندما تنجح في إيجاد معضلة بحثية في البحث العلمي وبالتالي تعرف مجال البحث العلمي هنا يأتي دور انتقاء عنوَان مناسب. تتطلب هذه المرحلة اطلاع على المعارف بشكل عام، وهي من أصعب مراحل كتابة البحث العلمي، غالبا عنوَان بحث علمي تتوفر فيه شروط الدقة والوضوح واحتوائه على متغير تابع لمشكلة البحث العلمي.

كتابة مقدمة بحث علمي ناجحة

واحدة من الأساسيات ولا يمكن إهمالها فعند إطلاعك على أي بحث وتكون مقدمته غير مناسبة سرعان ما تتراجع لإكمال هذا البحث وتتجاهله. لذا احرص في نفس الوقت أن تكون مقدمة واضحة شاملة ومختصرة، وفيها تحفز القارئ بإبراز أهمية هذا البحث العلمي، كما من الأمور المبتكرة في كتابة مقدمة ممتازة  في البحث العلمي هو ذكر مجموعة من الحلول لمشكلة البحث لكي تكون لدى القارئ التساؤلات حول نجاح هذه الحلول وبالتالي قراءة كل البحث العلمي.

كتابة وتحديد أهداف البحث العلمي

توضيح ما هو أهم هدف من كتابة البحث العلمي بداية يخلق لديك تصور واضح لنوعية الخطة اللازم اتباعها كما يختصر عليك التيهان في كمية المعارف الكبيرة فعلى سبيل المثال انتقاء هدف من بحث عن مشاكل الاحتباس الحراري وهو ايجاد الحلول التي بإمكان الفرد القيام بها، وذلك يجعلك تحدد مجالك بحيث تبحث عنه فقط والحلول التي يمكن لكل شخص العمل بها ولا تحتاج لأن تبحث عن الحلول الكبيرة المتبعة في البحث.

التساؤلات والفرضيات في البحث العلمي

نعلم جميعا أن الأبحاث مليئة بالفرضيات لأنها بطبيعتها تحتاج لمعرفة إن كانت صحيحة أو لا، أما عن التساؤلات يستخدمها الباحث غالبا في نوع البحث الاجتماعي فهي تحتاج منه استقصاء عن رأي الشريحة المستهدفة من المجتمع ليدعم البحث.

المصادر والمعارف في البحث العلمي بأسلوب صحيح

البحث عن مصادر في هذا الكم الهائل يتطلب خبرة كبيرة في تحديد المواقع الموثوقة والمناسبة، وهنا قد تحتاج لشركة متخصصة في البحوث الأكاديمية لمساعدتك، ويمكننا تقسيم  هذه المواد إلى نوعين:
1- أهم الكتب والنشرات الأكاديمية والمراجع والمقالات وأيضا تقارير أقوال خبراء الدراسات و الابحاث.
2- عينات والدراسات السابقة للطلاب والباحثين التي تكون في نفس مجال البحث العلمي الخاص بك.

اختيار منهج البحث العلمي

بالطبع هناك مناهج متنوعة وكل مجال يتطلب منه نوع معين لذلك عليك انتقاء أي منهَج مناسب أكثر لموضوعك هل هو أسلوبالمقارنة أو المنهج التطبيقي على سبيل المثال طبيعة الأبحاث الاجتماعية تحتاج بشكل عام انتقاء المنهج الوصفي.

كتابة محتوى أو متن البحث العلمي

بعد أن يعمل الباحث بالترتيب على خطوات البحث السابقة يأتي وقت الكتابة وهنا يقسم الأجزاء والمعلومات حسب النموذج المطلوب منه من عدد الصفحات أو عدد الكلمات مع الانتباه لعدم تكرار المعارف.

تدوين النتائج المتحصل عليها في كتابة البحث العلمي بأسلوب صحيح

عند إعداد البحث العلمي يجب تدوين النتائج وتوضيحها بالطريقة المناسبة من مخططات أو جداول أو رسومات بيانية.

التوصيات في كتابة البحث العلمي بأسلوب صحيح

في هذه الخطوة يقدم الباحث اقتراحات وحلول بناء على ما ما توصل إليه حول المعضلة عرضها في هذا البحث العلمي، الكثير من المشرفين ولجنة التصحيح تركز على هذه الخطوة لمعرفة مدى تميز الباحث وهي معيار أساسي لقياس أدائه عن غيره.

خاتمة البحث العلمي

في نهاية أي بحث علمي يلخص الباحث بأسلوب مختصر يكل النقاط التي مر بها خلال عمل هذا البحث.

المصادر والمراجع في البحث

لتوثيق المعلومات أهمية فهو يقوي البحث من ناحية الأمانة الأكاديمية من خلال مرحلتين إدراج مصادر في المحتوى نفسه وتجميعها ويتم كتابة كل تفاصيلها في القائمة المخصصة لذلك ويحتوي كل مصدر على العنوان واسم المؤلف، وسنة الطبعة ورقمها، ومعلومات دار النشر، وغيرها من المعلومات حسب الأسلوب المتبع في التَوثيق غالبا يتم ترتيبها حسب حروف الهجاء للغة العربية.
وبهذا نكون قد ذكرنا خطوات البحث العلمي المناسبة والأساسية وهي الأسلوب المتبع من طرف فريقنا في شركة Caducs مع ارفاق شرح لكل خطوة من خطوات البحث العلمي.

نصائح من شركة Caducs لتوجيه الباحث العلمي

  • كشركة متخصصة لها خبرة واسعة في كتابة بحث العلمي نقدم لكم أهم النصائح بهدف أن تكون بمثابة موجه لكل باحث يسعى للقيام بعمل و كتابة بحث علمي متقن وصحيح بحيث يستوفي كافة الشروط والمعايير.

    يجب أن يتحل الباحث في كتاب البحث العلمي بالدقة و اختيار عنوَان موضوع واضح وملفت من حيث المعنى والمفردات، بمعنى عند قراءته للمرة الأولى يفهم نوعية المحتوى ونحدد المعضلة التي يعالجها هذا البحث العلمي.
    معضلة البحث العلمي لابد أن تكون حديثة ومعاصرة وإدراج متغيرات متعلقة بها وهذا حتما سيجعل العَنوان في البحث مميز ومثالي.
  • أن يختار الطّالب معضلة البحث العلمي بواقعية كما يجب أن تحتمل التحري والتجريب بأدوات علمية وبالطبع تلائم مجتمع الباحث، فمثلا يقوم الطّالب باختيار مشكة بعيدة عن مجاله مثلا انتقاء خطر التسمم في نوع من الأغذية لبلد آخر، هذا يجعل البحث يفقد أهميته محليا في حين من الأفضل لو يختار مجال يؤثر على بيئته وبالتالي يعالج أسباب تلك المعضلة التي تمسه أكثر.

  • اللّغة الأكاديمية في البحث العلمي هنا يراعي الطّالب المطلوب منه وفي حالة كان له الخيار، من المهم أن يكون متقن لها لكي لا يضطر للترجمة طول الوقت وتناسب طبيعة البحث من ناحية ثانية فمثلا كتابة بحث علمي عن تطور النحو هنا انتقاء العربية شيء ضروري كما تناسب الجهة المشرفة أيضاً.

  • مراعاة أن تكون كتابة بحث العلمي سهلة العبارات وصحيحة التركيب النحوي واللغوي وتكون كتابة بطريقة دقيقة للمفردات انطلاقا من صياغة مقدمة الدراسة أو البحث الى خطوة التَوثيق مراجع ومصادر بحثك.

  • استخدام أكثر من أداة بحثية وبالتالي تضمن تنوع المعلومات وإثراء البحث العلمي حول الظاهرة المعرفية التي تناقشها في بحث علمي، ومنه تزود القراء بكل ما يلزم من معارف حول الإشكالية المطروحة.
    الاعتماد على نظام للتوثيق خاص متبع من طرف الكلية أو الجامعة بحيث تتم كتابة المصَادر وفق طريقة منسقة وتضعها في آخر الصفحاتفي  البحث العلمي.

  • أن ينوع الطّالب في اختياره للدراسات و الأبحاث السابقة، بحيث تتناول المعضلة ذاتها في كتابة بحث العلمي الذي يكتب فيه وتكون في نفس مجال دراسته وتناقش أبعاد مختلفة وتستعمل  طرق متنوعة بالبحث.
    انتقاء المنهجية المناسبة لموضوع البحث التي تمكنك من تحليل و كتابة المعارف وتنظيمها بسهولة كما تتيح لك صياغة خطة بطريقة سهلة وصحيحة وحتى تصل لنتائج واضحة.
  •  

هل ترغب بمساعد في كتابة بحث العلمي الخاص بك؟ شركة Caducs  المتخصصة في كتابة بحث العلمي توفر لك نخبة من الأساتذة والباحثين على مدار أيام الأسبوع، جاهزين لاستقبال البحوث الأكاديمية ومساعدة الطّالب أو الباحث من كافة الوطن العربي ومن مختلف التخصصات والمراحل الأكاديمية، بدءاً بإعداد واختيار موضوع بحث علمي مميز ومتكامل وصولا إلى الشكل الخارجي والتصاميم والتهيئة للطباعة تواصل معنا عبر الواتساب لنجيب عن كل تسائلاتك.

كما لا تنسى الاطلاع على كل نصائح و خطوات البحث العلمي التي ذكرناها، فهي مهمة ومن شأنها أن تضيف لك العَديد وترفع من جودة كتابة أبحاثك التي بالتأكيد تزيد من فرصة حصولك على تحصيل علمي جيدة.

h logo sidebar

Our purpose is to build solutions that remove barriers preventing people from doing their best work.

Melbourne, Australia
(Sat - Thursday)
(10am - 05 pm)
لنتحدث :
0020109475775